قطاع الأعمال: البنوك ترفع مشاركتها بمشروع "كيما 2" إلى 61.8%

قطاع الأعمال: البنوك ترفع مشاركتها بمشروع "كيما 2" إلى 61.8%
قطاع الأعمال: رفع قيمة مشاركة البنوك في مشروع "كيما 2"
كيما EGCH 3.84% 8.38 0.31

القاهرة - مباشر: أعلنت وزارة قطاع الأعمال العام توقيع عقد رفع قيمة مشاركة البنوك في مشروع "كيما 2" لإعادة تأهيل مصانع شركة الصناعات الكيماوية "كيما" التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات الوزارة.

وقال وزير قطاع الأعمال العام خالد بدوي في بيان، إن العقد يهدف إلى تمويل مشروع إنتاج الأمونيا واليوريا باستخدام الغاز الطبيعي.

وأضاف خالد بدوي، أنه بتوقيع العقد ترتفع قيمة مشاركة البنوك من 51.2% إلى 61.8% والممثلة في البنك الأهلي المصري، البنك العربي الأفريقي، بنك مصر، بنك القاهرة، بنك بلوم، والبنك العقاري المصري بنسب متفاوته.

وأوضح الوزير، أن مشروع "كيما" يعد من المشروعات الاستثمارية القومية العملاقة، حيث يساهم في خلق آلاف فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، كما أنه يوفر الأسمدة الأزوتية وينتج نحو 1600 طن يوريا و1200 طن أمونيا.

وأشار بدوي إلى أن إجمالي تكلفة المشروع الاستثمارية للمشروع يصل إلى 11.6 مليار جنيه بتمويل قدره 292.3 مليون دولار، بالإضافة إلى 1.920 مليار جنيه إقراض من البنوك والنسبة المتبقية تمويل ذاتي.

ومن المقرر أن تنتهي إحدى الشركات الإيطالية التي تتولى تنفيذ المشروع نحو 85 % من إجمالي أعمال المشروع بنهاية أبريل الحالي، والبدء في التشغيل التجريبي نهاية عام 2018.

كان مسؤولو الشركات المنفِذة لمشروع كيما 2 لإنتاج الأمونيا واليوريا، أنه سيتم الانتهاء من أعمال المشروع بنهاية العام الجاري، على أن يُفتتح في يناير 2019.

وطالبت شركة الصناعات الكيماوية المصرية - كيما، بضرورة تدريب المهندسين والفنيين على منظومة التشغيل للمصنع الجديد مستقبلياً.

تفضيلات الأخبار

الانتهاء من مشروع "كيما" لإنتاج الأمونيا واليوريا.. مطلع 2019

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات