شراكات عالمية لتطوير الحقل النفطي البحريني

شراكات عالمية لتطوير الحقل النفطي البحريني
أكد بقوله "كلما استقطبنا استثمارات من الشركات العالمية ستسير العمليات بوتيرة أسرع"

مباشر: كشف وزير النفط البحرينى، عن التوجه لاستقطاب الاستثمارات العالمية بما يتعلق باكتشاف أكبر حقل للنفط والغاز في البحرين.

وأوضح الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، وفقاً لوكالة الأنباء البحرينية "بنا"، أن يتم الإعلان عن الاتفاقيات الخاصة بتلك الاستثمارات قريباً.

وتابع قائلاً: "كلما استقطبنا استثمارات من الشركات العالمية ستسير العمليات بوتيرة أسرع".

وأشار الشيخ بن خليفة بقوله إلى: "أن الحديث لايزال مبكراً عن تكلفة العمليات، ونسعى في الوقت الراهن لاستقطاب الاستثمارات من شركات النفط العالمية".

وأوضح الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة: "نؤمن بوجود منظومة متكاملة متعددة المصادر، ولعل أفضل تلك المصادر الاعتماد على المخزون الموجود، ولكن اذا قضت الحاجة فيمكن اللجوء للاستيراد عن طريق مرفأ الغاز المسال، ولا يوجد ما يمنع من توفير المطلوب من الغاز شريطة دفع سعر السوق".

وعن المنطقة المعنية بالاكتشاف النفطي، أشار الوزير إلى أنه "تم تقييم مكمن حوض خليج البحرين بالاستعانة بالمسوحات الجيولوجية ومجموعة من الآبار التي تم حفرها على مدى سنوات عديدة بالاستعانة بشركات خبرة في مجال الجيولوجيا وقامت بتقييم الاحتياطي الموجود، والاحتياطي القابل للاستخراج سيجري العمل على تحديده".

وأضاف "أطلقنا على المنطقة مسمى مكمن خليج البحرين، وتم تحديد الكميات الأولية بأكثر من 80 مليار برميل، أما بالنسبة للكمية القابلة للاستخراج فلا تزال قيد العمل، وسيتبع ذلك، الدخول في برنامج واسع لتطوير هذا المكمن، ونسعى للاستعانة بشركات دولية وعالمية في هذا المجال".

وبالنسبة لحقل الغاز، قال: "يجري العمل على التقييم الجيولوجي لحقل الغاز منذ أكثر من سنتين، ونقوم حالياً بتقييم عطاءات من شركتين للخدمات.. والمؤشرات الأولية تفيد بأن كلفة استخراج الغاز ستكون بكلفة تنافسية سيتم الإفصاح عنها لاحقاً".

وحول مدى تطابق الاشتراطات البيئية مع العمليات القائمة في مكمن حوض خليج البحرين، قال وزير النفط: "نعمل ضمن الشركات النفطية التابعة للحكومة على مراعاة أعلى مستويات الاشتراطات البيئية في جميع أعمالنا سواء التنقيب، أو الاستكشاف، أو التكرير، كما إن الاستثمار يشترط توفر كل المواصفات البيئية".

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات