توجه قطري لتعزيز وتطوير الشراكة والتعاون مع الجانب الايراني

توجه قطري لتعزيز وتطوير الشراكة والتعاون مع الجانب الايراني
مقر غرفة قطر

الدوحة - مباشر: قال نائب رئيس غرفة قطر اليوم الخميس، إن هناك توجه لدى بلادة لتعزيز وتطوير الشراكة والتعاون مع الجانب الايراني على الأصعدة الاقتصادية والتجارية، منوهاً إلى وجود تنسيق مستمر بين القطاع الخاص القطري ونظيره الإيراني لدفع العلاقات الاقتصادية قدماً.

يأتي ذلك خلال استقبال محمد بن طوار، لوفد تجاري إيراني؛ برئاسة يداله رحماني نائب تنسيق الشؤون الاقتصادية وتنمية الموارد بمحافظة فارس، ونائب رئيس غرفة شيراز للتجارة والصناعة والزارعة والتعدين، محمد صادق، لبحث تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وقال محمد بن طوار، إن العلاقات التجارية بين بلاده وإيران شهدت تطوراً ملحوظاً في الفترة الماضية، موضحاً أن هناك رغبة لدى البلدين لتعزيز اواصر التعاون والمصلحة المشتركة لاقتصاد كل منهما.

وأضاف نائب رئيس غرفة قطر، أن قطاع الأعمال في قطر وإيران أمامه فرص لتوسيع نطاق الشراكات فاعلة وتدشين تحالفات اقتصادية جديدة في كافة القطاعات.

وذكر أن قرب المسافة بين البلدين قد عزز الميزان التجاري، كما أن تطوير الموانئ البحرية ساهم في تدفق السلع والمنتجات خلال موانئ بوشهر ولوسيل.

ودعا رئيس الوفد الايراني أصحاب الأعمال القطريين إلى زيارة المحافظة للتعرف على فرص الاستثمار المتاحة، واللقاء بنظرائهم الايرانيين لبحث اقامة شراكات ومشاريع مشتركة تخدم الجانبين، مشدداً على أن البنية التحتية في المحافظة مهيأة لجذب الاستثمارات القطرية.

ومن جهته، قال السيد محمد صادق، نائب رئيس غرفة شيراز أن الغرفة تمثل أكثر من 2000 شركة ومؤسسة من القطاع الخاص الايراني، معبراً عن رغبة بلاده في زيادة المنتجات الايرانية في السوق القطري وفي تعزيز علاقات التعاون بين الشركات القطرية والايرانية، داعياً أصحاب الأعمال القطريين إلى زيارة شيراز والتعرف على الفرص المتاحة للتعاون.

وكانت 4 دول عربية قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، في يونيو السابق، وأغلقت المنافذ البرية والبحرية والجوية في وجهة الأخيرة؛ ومن ثم تدخلت إيران وتركيا لإرسال الشحنات الغذائية إلى قطر.

يذكر أن البلدين يتشاركان في أكبر حقل للغاز على مستوى العالم، ويسمى الحقل في قطر بالشمال.

اقرأ المزيد..

إيران تُرسل أول شحنة غذاء جوية إلى قطر

قطر تشكل لجنة مشتركة للنقل والمواصلات مع إيران

قطر تُقر مذكرة تفاهم لتسهيل حركة النقل مع تركيا وإيران

إيران تستخرج 94 مليار متر مكعب من حقل غاز مع قطر

"المواصلات" الإيراني يدعو نظيره القطري لحضور افتتاح ميناء "جاب.هار"

المصدر: مباشر

التعليقات