قطر ترفع مدة الخدمة الوطنية لعام في القانون الجديد

قطر ترفع مدة الخدمة الوطنية لعام في القانون الجديد
أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني

الدوحة - مباشر: أصدر أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الخميس، القانون رقم 5 لسنة 2018، بشأن الخدمة الوطنية، وما تضمنه من رفع مدة الخدمة الوطنية من 3 أشهر إلى سنة واحدة.

وبحسب نص القانون، فإن الخدمة الوطنية يكلف بها كل قطري بلغ 18 عاماً أو حصل على الثانوية العامة أو ما يعادلها، ولا يجوز التعيين بأي وظيفة حكومية أو غير حكومية أو منح ترخيص بمزاولة مهنة إلا لمن أدى الخدمة.

وشمل القانون أيضاً، مادة جديدة تتيح التجنيد للإناث ممن بلغن الـ18 عاما بشكل اختياري، إلى جانب إنشاء أكاديمية الخدمة الوطنية لتنفيذ أحكام القانون

ويجوز للوزير أو من يفوضه تجنيد من لا تنطبق عليه أحكام هذا القانون، وتضمن القانون الحبس شهراً إلى 3 أشهر وغرامة 50 ألف ريال لكل مكلف قدم غيره للخدمة.

 ووفق الفانون يعفى العائل من أبناء العسكري أو المجند الذي يتوفى أو يسرح لمرض أو إعاقة أو عجز ناجم عن الخدمة، كما يعفى من الخدمة العائل من أبناء الشهيد وأبناء المفقود الذي يُقضى بوفاته حكماً.

وتؤجل الخدمة لمدة سنة قابلة للتجديد للمكلف الذي يثبت أنه مصاب بإعاقة أو عاهة أو مرض، كما تؤجل للعائل الوحيد لأبويه أو لأبيه بشرط أن يكون الأب عاجزاً، وللعائل الوحيد لأمه إذا كانت أرملة أو مطلقة أو كان زوجها عاجزاً.

كما تؤجل للعائل الوحيد لأخيه أو لإخوته العاجزين أو لإخوته الذين لم يتموا سن الـ18، وللابن الوحيد لأبوين أو لأب أو لأم على قيد الحياة.

وكانت السعودية والبحرين ومصر والإمارات قد قطعوا علاقاتهم الدبلوماسية مع قطر في يونيو السابق، كما أغلقوا المنافذ البرية والبحرية في وجهة الأخيرة.

وقامت قطر بعد المقاطعة بتعزيز تواجدها العسكري في المنطقة بعد المزيد من الصفقات كان آخرها، توقيع 18 صفقة عسكرية في مؤتمر (ديمدكس 2018).

اقرأ المزيد..

18 اتفاقية عسكرية ودفاعية موقعة بمعرض قطر للدفاع البحري

قطر توقع اتفاقية لشراء 85 مدرعة من تركيا

قطر توقع اتفاقية للتعاون العسكري والأمني مع حلف "الناتو"

12 مارس..قطر تطلق "برزان القابضة" لتعزيز القدرات العسكرية

قطر توقع اتفاقيات تجارية وعسكرية مع فرنسا بـ12 مليار يورو

عاجل.. السعودية والإمارات ومصر والبحرين تقطع علاقتها مع قطر

قطر توقع صفقة شراء طائرات مقاتلة أمريكية بـ12 مليار دولار

قطر تشتري 7 قطع بحرية من إيطاليا بـ5 مليارات يورو

قطر تبحث الاستثمار في "دينيل للتصنيع العسكري" مع جنوب أفريقيا

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات