وزير قطري: ملتزمون باستثمار 10 مليار دولار بالبنية التحتية الأمريكية

وزير قطري: ملتزمون باستثمار 10 مليار دولار بالبنية التحتية الأمريكية
جهاز قطر قام بتخصيص ما قيمته 45 مليار دولار للاستثمار في الولايات المتحدة

الدوحة - مباشر: قال وزير الاقتصاد والتجارة القطري، إن بلاده ملتزمة بتوجيه 10 مليارات دولار للاستثمار في قطاع البنية التحتية بالولايات المتحدة الأمريكية، بما يمثل 23% من الناتج المحلي الإجمالي لقطر، مجدداً التزام بلاده بشراكتها الاقتصادية الاستراتيجية مع الولايات المتحدة الأميركية

وأضاف أحمد بن جاسم آل ثاني، أن جهاز قطر للاستثمار قام بتخصيص ما قيمته 45 مليار دولار للاستثمار في الولايات المتحدة للفترة المتراوحة بين عامي 2015 و2020.

يأتي ذلك في كلمة الوزير بافتتاح أعمال المنتدى الاقتصادي القطري الأمريكي الذي انطلق أمس الأربعاء بمدينة ميامي، بمشاركة أكثر من 200 رجل أعمال ومسؤولين قطريين إلى جانب نحو 200 رجل أعمال ومدير تنفيذي من كبرى الشركات الأمريكية.

وتابع وزير الاقتصاد القطري، أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 6 مليار دولار، كما أن الميزان التجاري الثنائي حقق فائضاً لصالح الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 4 مليار دولار في العام الماضي.

وكشف أن الولايات المتحدة تعتبر المصدر الأول للواردات القطرية في العام 2017 حيث استوردت قطر 16% من وارداتها من أمريكا، مشيراً إلى أنه خلال السنوات الـ10 الماضية تضاعف حجم تجارة السلع بين البلدين من 3 مليار دولار ليصل إلى 6 مليار دولار.

ووفق بيان الوزارة، بلغ حجم تجارة السلع بين البلدين خلال الـ5 سنوات السابقة نحو 24 مليار دولار، ولفت الوزير إلى أن عدد الشركات الأمريكية العاملة في قطر بلغ 650 شركة منها حوالي 117 شركة مملوكة بالكامل وبنسبة 100% للجانب الأمريكي بالإضافة إلى ما يقارب 55 شركة أمريكية تعمل تحت مظلة مركز قطر للمال.

وأوضح أحمد بن جاسم، أن الخطوط الجوية القطرية خصصت نحو 92 مليار دولار لدعم الاقتصاد الأميركي من خلال شراء 332 طائرة أمريكية الصنع بما أسهم بتوفير أكثر من 527 ألف فرصة عمل.

وبين أن قطر خصصت نحو 208 مليون دولار خلال العام 2017 للإنفاق على الرعاية الصحية لمواطنيها مشيراً إلى وجود أكثر من 1200 طالب قطري يدرسون حاليا في الجامعات الأمريكية.

وعن استثمارات القطاع الخاص، أكد أنه ضخ أكثر من 5 مليار دولار في مجال التكنولوجيا والضيافة والعقارات والتجارة المنزلية مما ساهم في دعم الاقتصاد الأميركي، لافتاً إلى أن ولاية فلوريدا تعد واحدة من أكثر الوجهات جاذبية لهذه الاستثمارات.

وبلغت قيمة الصادرات والطلبيات المؤكدة إلى قطر نحو 145.8 مليار دولار، مما أسهم بدوره في توفير مليون وظيفة أمريكية تعتمد على الاستثمارات القائمة مع دولة قطر، منوهاً إلى أنه من المتوقع نمو الاقتصاد القطري بواقع 2.8% خلال العام الجاري وهو المعدل الأعلى بين دول مجلس التعاون الخليجي.

اقرأ المزيد..

"أبوعيسى القابضة" توقع اتفاقية شراكة مع "شارجيلو" الأمريكية

7.2 مليار دولار حجم الاستثمارات الأمريكية في قطر

قطر تدعو رجال أعمالها لإنشاء محافظ استثمارية في الولايات المتحدة

وزير المالية القطري: ملتزمون باستثمار 35مليار دولار في الولايات المتحدة

45 مليار دولار حجم استثمارات قطر في الولايات المتحدة الأمريكية

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات