TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الغرفة": 2.5 مليار دولار رأسمال الشركات الأمريكية بالسوق القطري

"الغرفة": 2.5 مليار دولار رأسمال الشركات الأمريكية بالسوق القطري
انطلقت أعمال المنتدى الاقتصادي القطري الأمريكي بمدينة ميامي

الدوحة - مباشر: قال رئيس غرفة قطر، إن هناك أكثر من 400 شركة أمريكية تعمل في السوق القطري، من بينها 290 شركة برؤوس أموال قطرية أمريكية، و114 شركة برؤوس أموال أمريكية بنسبة 100%، ويبلغ إجمالي رؤوس أموال هذه الشركات نحو 2.5 مليار دولار.

ووفق بيان الغرفة لـ"مباشر" اليوم الخميس، فقد انطلقت أعمال المنتدى الاقتصادي القطري الأمريكي بمدينة ميامي، بمشاركة أكثر من 200 رجل أعمال ومسؤولين قطريين إلى جانب نحو 200 رجل أعمال ومدير تنفيذي من كبرى الشركات الأمريكية.

وأضاف خليفة بن جاسم آل ثاني في كلمته في المنتدى الاقتصادي القطري الامريكي المنعقد أمس الأربعاء.، أن معدل نمو الناتج المحلي القطري بلغ 2% في العام الماضي، مرجحاً زيادة النمو لـ2.6% في العام الجاري.

ونوه إلى أن علاقات بلاده المشتركة تطوراً في الفترة السابق، حيث ارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين في العام الماضي إلى 6 مليارات دولار، كما تعد الولايات المتحدة من أهم الشركاء التجاريين لقطر.

وتتمثل الصادرات الأمريكية الرئيسية إلى قطر في المركبات والآلات الكهربائية ومصنوعات الحديد والصلب، بينما تتمثل أبرز واردات الولايات المتحدة الأمريكية من قطر في الزيوت البترولية والأسمدة.

وعلى صعيد الاستثمارات المتبادلة، أوضح أن استثمارات قطر في الولايات المتحدة تقدر بعشرات المليارات من الدولارات، تتنوع لتشمل قطاعات متعددة مثل التكنولوجيا، والإعلام، والترفيه، والطاقة، والعقارات وغيرها، ويعمل جهاز قطر للاستثمار على زيادة وتعزيز الاستثمارات القطرية في الولايات المتحدة خلال السنوات المقبلة.

وأشار إلى أن بلاده استفادت من المقاطعة العربية لها من خلال تحفيز القطاع الخاص القطري نحو تعزيز مساهمته في المشروعات الإنتاجية في كثير من القطاعات الاقتصادية بدلاً من الاعتماد على استيراد السلع، كما قامت قطر بإنشاء 4 مناطق لوجستية جديدة ساهمت بتخفيض تكلفة خدمات التخزين ودعم سلسلة التوريد.

اقرأ المزيد..

7.2 مليار دولار حجم الاستثمارات الأمريكية في قطر

قطر تدعو رجال أعمالها لإنشاء محافظ استثمارية في الولايات المتحدة

وزير المالية القطري: ملتزمون باستثمار 35مليار دولار في الولايات المتحدة

45 مليار دولار حجم استثمارات قطر في الولايات المتحدة الأمريكية