القطاعات والأسهم الأكثر تضرراً من حرب واشنطن وبكين التجارية

القطاعات والأسهم الأكثر تضرراً من حرب واشنطن وبكين التجارية

مباشر: ألقى التصعيد التجاري بين الولايات المتحدة والصين بظلاله على أداء أسهم الشركات المتضررة من الحرب المشتعلة بين الاقتصادين الأكبر حول العالم.

وتروج الولايات المتحدة إلى فكرة هي أن "العجز التجاري مع الصين خارج السيطرة"، وهو الأمر الذي دفع أكبر اقتصاد عالمياً إلى الاتجاه نحو تطبيق تعريفات جمركية مع استهداف بكين بشكل خاص.

أما الصين فلم تقف مكتوفة الأيدي، حيث كان الرد الانتقامي يتزامن مع كل تحرك من جانب الولايات المتحدة، حيث من المقرر أن تتخذ بكين تدابير مضادة وبوتيرة مماثلة حال إصرار الإدارة الأمريكية على فرض تعريفات جديدة، بحسب سفير الصين لدى واشنطن.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلنت قائمة المنتجات التي سوف تشملها التعريفات الجمركية على واردات السلع الصينية بقيمة 25% وتصل إلى 1300 منتج.

وتضم القائمة الأمريكية مكونات التليفزيون وأدوات تجليد الكتب وأجهزة المساعدة على السمع والأسنان الصناعية وغسالات الأطباق ومعدات ماكينات الأشعة السينية.

وعقب ساعات من القائمة الأمريكية، كشفت وزارة التجارة والمالية في الصين أنها تخطط لتعريفات جمركية على 106 سلع أمريكية تصل إلى 25% تضم السيارات وفول الصويا والطائرات والمواد الكيميائية.

واستهلت "وول ستريت" جلسة اليوم على هبوط جماعي مع خسائر بلغت 450 نقطة تقريباً في مؤشر "داو جونز" قبل أن يقلص خسائره إلى نحو 170 نقطة وسط التداولات.

وبحلول الساعة 3:51 مساءً بتوقيت جرينتش، شهد عدد من القطاعات المتضررة جراء القرارات الأمريكية والصينية هبوطاً ملحوظاً بلغ 1.3% في قطاع المواد الصناعية وأكثر من 1.2% في قطاع الطاقة إضافة إلى تراجع قدره 0.9% في قطاع المواد و0.6% في قطاع الخدمات.

وخلال نفس الفترة تراجع سهم "بوينج" بأكثر من 2.8% ليسجل 321.45 دولار بعد أن هبط لمستوى 315 دولاراً في وقت سابق من الجلسة.

وتعتبر شركة "بوينج" من أكبر المصدرين الأمريكين في مجال الطائرات من حيث قيمتها السوقية.

كما سجل سهم "كاتربيلر" انخفاضاً قدره يزيد عن 1.9% إلى 142.25 دولار، وهي إحدى شركات مواد البناء التي سوف تتأثر بالحرب التجارية.

في حين انخفض سهم "جنرال إليكتريك" بنسبة تزيد عن 1.3% إلى 12.95 دولار، كإحدى الشركات العاملة في مجال التصنيع.

بينما تراجع سهم "إكسون موبيل" بأكثر من 1.2% إلى 74.08 دولار، وهبط سهم "شيفرون" بنحو 1% إلى 113.73 دولار.

ويأتي الهبوط في أسهم شركات الطاقة بفعل الخسائر التي ستلحق بالقطاع على خلفية الحرب التجارية وما يعقبها من تأثير سلبي على نمو الناتج المحلي الإجمالي لأكبر اقتصادين في العالم.

المصدر: مباشر

التعليقات