"البنك العربي" يموّل برنامج "نور فلسطين" بـ 20 مليون دولار

"البنك العربي" يموّل برنامج "نور فلسطين" بـ 20 مليون دولار
جانب من توقيع الاتفاقية بين رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني ومدير البنك

مباشر: وقعت شركة مصادر للطاقة التابعة لصندوق الاستثمار الفلسطيني، اتفاقية قرض مع البنك العربي، المدرج ببورصة عمَّان، بقيمة 20 مليون دولار.

وأشار صندوق الاستثمار الفلسطيني، في بيان، اليوم الأربعاء، إلى أن القرض لتمويل إنشاء 3 محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، ضمن برنامج "نور فلسطين"، بقدرة إجمالية 21.5 ميجاوات.

وأوضح، أن الاتفاق هو الأكبر من نوعه في فلسطين حتى الآن لتمويل مشروعات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، لتوليد 200 ميجاوات، بمحافظات أريحا وطوباس وجنين، ما يساهم بتحقيق أمن الطاقة للفلسطينين.

وتبلغ قدرة إنتاج المحطة المقرر إنشاؤها بمحافظة أريحا 7.5 ميجاوات، وقدرة محطة طوباس 9 ميجاوات، ومحطة جنين 5 ميجاوات.

ومن المتوقع تشغيل أول محطة من هذه المحطات خلال هذا العام، بحسب تصريحات عازم بشارة، مدير عام شركة مصادر التابعة لصندوق الاستثمار.

وأضاف بشارة، أنه سيتم اختيار شركة خاصة محلية أو عالمية، متخصصة في المحطات الشمسية لتوليد الطاقة، من خلال عطاءات تنافسية، وبالتنسيق التام مع سلطة الطاقة الفلسطينية وشركات توزيع الكهرباء.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الصندوق، أن برنامج "نور فلسطين" يسعى تركيب أنظمة طاقة شمسية على أسطح المباني السكنية والعامة والتجارية.

ونوه محمد مصطفى إلى أن البرنامج يضاف لمشروع محطة توليد كهرباء جنين، والتي تعمل بالغاز الطبيعي، بقدرة إنتاج 450 ميجاوات.

وأشار مصطفى، إلى اتفاق الصندوق مؤخرا مع وزارة التربية والتعليم الفلسطيني، لتركيب أنظمة طاقة شمسية على أسطح 500 مدرسة حكومية

وتوقع رئيس الصندوق الفلسطيني، تقليص استيراد فلسطين للكهرباء المستوردة، بأكثر من 60%.

ومطلع العام الحالي، قرر صندوق الاستثمار الفلسطيني، توسيع نشاطاته في قطاع الطاقة المتجددة من 50 إلى 200 مليون دولار.

للمزيد إقرأ: