أسيوط للبترول والأهلي المصري يتقفان على قرض بـ100 مليون دولار

أسيوط للبترول والأهلي المصري يتقفان على قرض بـ100 مليون دولار
جانب من توقيع الاتفاقية

القاهرة - مباشر: وقعت شركة أسيوط لتكرير البترول اتفاقاً مع البنك الأهلي المصري بشأن القرض المقدم من بنك التنمية الصيني بقيمة 100 مليون دولار عن طريق البنك الأهلي.

ويأتي القرض للمساهمة في تمويل مشروع الخدمات والمرافق الخاصة بمجمع إصلاح وأزمرة النافتا "CCR" لإنتاج البنزين عالي الأوكتان والجاري تنفيذه حاليا، وفقاً لبيان وزارة البترول.

ووقع اتفاق القرض رئيس شركة أسيوط لتكرير البترول ناجي كساب، ونائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري يحيى أبوالفتوح.

وشهد توقيع الاتفاق وزير البترول المصري طارق الملا، ورئيس البنك الأهلي المصري هشام عكاشة، وبحضور وكيل أول الوزارة لشؤون البترول محمد سعفان، والرئيس التنفيذي لهيئة البترول عابد عز الرجال.

وقال الوزير، إن تطوير معمل تكرير أسيوط يأتي في إطار خطة الوزارة لتأمين احتياجات محافظات الصعيد وجنوب مصر من المنتجات البترولية ذاتياً من خلال المشروعات والتوسعات الجديدة المقامة على أرض الصعيد.

من ناحيته، أوضح رئيس أسيوط لتكرير البترول، أن القرض سيسهم في تمويل جانب من مشروع الخدمات والمرافق الذي يمثل أحد العناصر الأساسية في مجمع إصلاح وأزمرة النافتا لإنتاج البنزين عالي الأوكتان الجاري تنفيذه حالياً بمعرفة شركة إنبي المقاول العام للمشروع.

وأضاف ناجي كساب، أنه سيتم توفير تمويل ذاتي بقيمة 64 مليون دولار لاستكمال مشروع الخدمات والمرافق والذي يتضمن إنشاء محطتي كهرباء إلى جانب محطة محولات كهرباء رئيسية و6 مستودعات تخزين للمنتجات ومواد التغذية ووحدات لمعالجة الصرف الصناعي والمياه، وإنتاج البخار والمياه منزوعة الأملاح والنيتروجين وتخزينه وإنتاج الهواء بالإضافة إلى الشعلة ومبنى إداري وآخر للتحكم.

ويهدف مجمع أسيوط لإنتاج البنزين إلى إنتاج البنزين عالى الأوكتان بمعدلات تبلغ نحو 604 ألف طن سنوياً لتغطية احتياجات محافظات الجنوب.

ويوفر المشروع جانب من النقد الأجنبي للاستيراد و تأمين إمدادات البنزين في محافظات صعيد مصر لمواكبة الزيادة في معدلات الاستهلاك فضلاً عن الحد من مخاطر النقل البري للمنتجات البترولية من الشمال إلى الجنوب.

المصدر: مباشر

التعليقات