العراق يطلق مشروع "مركز بغداد للطاقة المتجددة والمستدامة"

العراق يطلق مشروع "مركز بغداد للطاقة المتجددة والمستدامة"
تستمر فعاليات المعرض 3 أيام

مباشر: أطلقت وزارة التجارة العراقية، اليوم الأربعاء، مشروع مركز بغداد للطاقة المتجددة والمستدامة، على هامش استضافتها لمعرض الكهرباء النوعي الخامس (طاقة العراق).

وتشارك 73 شركة أجنبية وعربية ومحلية في مجال الكهرباء والطاقة، في المعرض، الذي انطلقت فعالياته، أمس الثلاثاء، وتستمر 3 أيام، وفقاً لبيان.

وقال مدير الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية، التابعة لوزارة التجارة، إن المشروع يعد النواة الأولى لتقديم خدمات التدريب في مجال الطاقة المتجددة، وتجهيز المنظومات الكهرباء والمكيفات العاملة بالطاقة الشمسية، وفقاً لمعايير عالمية.

وذكر هاشم حاتم، أن معرض الكهرباء الخامس الذي ترعاه وزارة الكهرباء العراقية، فرصة للإطلاع على آخر ما توصلت إليه الشركات العالمية بخصوص تكنولوجيا الطاقة.

ووصل انتاج العراق من الطاقة الشمسية معدل 1000 ميجاوات، في وقت تعاني فيه الدولة عجزاً كبيرا في امدادات الطاقة والكهرباء، سببها تضرر البنية التحتية خلال سنوات الحرب الأخيرة، وما خلفه تدمير داعش.

ويسعى العراق لرفع الطاقة الإنتاجية من المنظومة الكهربية إلى 21 ألف ميجاوات مع خطة لترشيد الاستهلاك الطاقي وخفضه بمعدل 7%، في الخطة الخمسية للعراق 2018-2022.

وقررت الحكومة العراقية، في أكتوبر الماضي، قيام وزارة المالية بتخصيص 3 مليارات دينار (2.5 مليون دولار)، من احتياطي الطوارئ لموازنة 2017، لصالح وزارة الكهرباء.

وفي أغسطس الماضي، وافقت اليابان على تقديم قرض بـ195 مليون دولار لقطاع الكهرباء في العراق، من خلال مذكرات متبادلة لتأهيل محطة الهارثة الحرارية (المرحلة الثانية) في محافظة البصرة.

وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، في فبراير من العام الماضي، إن بلاده وقعت اتفاقاً مع شركة ايه.بي.بي بقيمة 500 مليون دولار لتنفيذ مشروعات طاقة.

للمزيد اقرأ: