"التجارة العراقية": السعودية تدرس الاستثمار بزراعة 2.5 مليون فدان بالأنبار

"التجارة العراقية": السعودية تدرس الاستثمار بزراعة 2.5 مليون فدان بالأنبار
عرض العراق نفس المساحة من الأراضي الزراعية للاستثمار برؤوس أموال سعودية منتصف العام الماضي

مباشر: أعلنت وزارة التجارة العراقية، اليوم الأربعاء، أن المجلس التنسيقي العراقي السعودي المشترك يدرس الاستثمار في 2.47 مليون فدان "مليون هيكتار"من الأراضي الزراعية بمحافظة الأنبار غربي العراق، وفقاً لـ(رويترز).

ولم تفصح التجارة العراقية عن مزيد من التفاصيل حول تنسيقات المجلس المشترك بين الدولتين.

ومنتصف العام الماضي، طرح العراق نفس المساحة من الأراضي الزراعية، للاستثمار برؤوس أموال سعودية، مع اشتراط توفير جميع الخدمات المطلوبة لهذا الاستثمار.

جدير بالذكر، أن رئيس لجنة الصداقة العراقية ـ السعودية بمجلس النواب العراقي، أعلن في 13 ديسمبر الماضي، عن رغبة شركات سعودية كبرى الاستثمار بمحافظات عراقية، بمشروعات زراعية وحيوانية.

وأعلن العراق، أمس الثلاثاء، استهدافه زيادة مساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5.2% مع إمكانية تخفيض الطلب السنوي على المياه بمقدار 500 مليون متر مكعب سنوياً.

وكشفت بغداد، أمس الثلاثاء، عن خطتها الخمسية للأعوام 2018-2022، والتي تستهدف فيها تحقيق معدلات نمو اقتصادي 7% بحلول 2022.

وتستهدف الدولة في تلك الخطة، استثمارات بقيمة 220.6 تريليون دينار (185.2 مليار دولار) خلال السنوات الخمس المقبلة، تستحوذ فيها الاستثمارات الحكومية على حصة 60%.

وأشار العراق إلى مساعيه تحقيق معدلات نمو في القطاع الزراعي للدولة يصل إلى 8.4%، وذلك خلال السنوات الخمس المقبلة 2018-2022.

وتوقع وكيل وزارة الزراعة العراقية، في فبراير الماضي، تراجع إنتاج البلاد من محصولي القمح والشعير بنحو 20% خلال العام الجاري، بسبب الطقس الجاف.

وأعلن العراق، نهاية يناير 2018، إقرار الخطة الزراعية لعموم البلاد بما فيها إقليم كردستان، والتصويت على تعديل إقرار الصيغة المعلنة لاطار ورقة العمل بخصوص قرض البنك الدولي.

للمزيد اقرأ:

 

المصدر: مباشر

التعليقات