مخاوف وتحذيرات وانتقادات تخيّم على الأسواق العالمية.. اليوم

مخاوف وتحذيرات وانتقادات تخيّم على الأسواق العالمية.. اليوم

مباشر: مخاوف بشأن الحرب التجارية بالإضافة إلى تحذيرات أطلقها رئيس منظمة التجارة العالمية فضلاً عن انتقادات أحادية الاتجاه جاءت على لسان الرئيس الأمريكي ضد شركة خدمات البيع الإلكتروني سيطرت على أسواق العالم اليوم الثلاثاء.

مخاوف تجارية وتحذيرات كذلك

ومع المخاوف من اندلاع الحروب التجارية بين واشنطن وبكين، حذر رئيس منظمة التجارة العالمية من الأضرار الاقتصادية التي قد تنتج عنها كما طالبت الدول بتجنب تصعيد التوتر.

وعلى الرغم من تواصل المخاوف التجارية فإن الدولار الأمريكي تمكن من الصعود خلال تعاملات اليوم ليكون المؤشر الرئيسي الذي يقيس أداء الورقة الخضراء مقابل 6 عملات رئيسية أعلى مستوى 90 دولاراً وهو الأمر الذي شكل ضغوطاً على السلع المقومة بالعملة الأمريكية.

لكن في إطار السياسة النقدية واتجاه دول العالم نحو التشديد، صرح محافظ بنك اليوم "هاروهيكو كورودا" أمام البرلمان بأنه يُجري محادثات بشأن إنهاء برنامج التحفيز النقدي.

ونجحت "وول ستريت" في الدخول إلى النطاق الأخضر في حين شهدت مؤشرات الأسهم الأوروبية هبوطاً بفعل تواصل مخاوف الحرب التجارية المحتملة إضافة لخسائر التكنولوجيا.

ومع تواصل الهبوط في أسهم التكنولوجيا، هبطت مؤشرات الأسهم اليابانية عند الإغلاق ليتراجع "نيكي" إلى مستوى 21292.3 نقطة.

وتوقعت شركة "يو.بي.إس" لإدارة الثروات عدم انتهاء عاصفة الخسائر التي ضربت سوق الأسهم الأمريكية بالأمس مع حقيقة القرارات غير المتوقعة لإدارة الرئيس دونالد ترامب.

النشاط الصناعي ومبيعات التجزئة

ولا تزال مؤشرات النشاط الصناعي يتم الإفصاح عنها في عدد من الدول، حيث ارتفع مؤشر "ماركت" لمديري المشتريات الصناعي في ثاني أكبر اقتصاد أوروبي خلال مارس على عكس تقديرات المحللين، في حين تراجع خلال نفس الفترة إلى أقل مستوى في 8 أشهر بمنطقة اليورو.

أما مبيعات التجزئة في الاقتصاد الأكبر داخل أوروبا، فتراجعت خلال فبراير الماضي على عكس تقديرات المحللين.

وعلى صعيد السيارات، ارتفعت مبيعات السيارات في الولايات المتحدة بوتيرة تتجاوز التقديرات وهو الأمر الذي ألقى بظلاله على أداء أسهم الشركات العاملة في مجال تصنيع السيارات.

كما قررت "جنرال موتورز" وقف إصدار البيانات الشهرية حول نتائج مبيعاتها للسيارات لتحل محل التقارير الفصلية بعد 25 عاماً.

وفي نفس السياق، أعلنت شركة "تسلا" ارتفاع إنتاجها من السيارات لمستوى قياسي حيث بلغ 34.49 ألف سيارة في فترة الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري وهو ما يأتي بعد أن عانت الشركة من آثار حادث وقع في كاليفورنيا وأثار العديد من التساؤلات حول خاصية الأمان في السيارات ذاتية القيادة.

وتوقع محلل بشركة "سبروت" الأمريكية أن يرتفع سعر الذهب إلى أعلى مستوى في 5 سنوات عند 1400 دولار للأوقية خلال هذا العام، لكن المعدن أنهى جلسته متراجعاً بمقدار 10 دولارات للأوقية تقريباً.

هجوم ترامب على أمازون

وفي سياق مختلف، يتزايد هجوم الرئيس الأمريكي على شركة خدمات البيع الإلكتروني، حيث طالب دونالد ترامب، أمازون بدفع مليارات الدولارات لتعويض المبالغ التي يتحملها مكتب البريد الأمريكي من أجل توصيل طلبياتها.

وعلى صعيد سوق العملات غير الرسمية، كشفت ورقة بحثية صادرة عن البنك المركزي في اليابان أنه من غير المرجح أن تسجل العملات الإلكترونية مكاسب قياسية للمتفائلين بشأنها في السوق.

كما اتهمت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية اثنين من المؤسسين المشتركين لعروض العملة الأولية بالاحتيال بعدما جمعا أكثر من 32 مليون دولار.

المصدر: مباشر

التعليقات