العراق يسعى لمساهمة القطاع الزراعي بـ5.2% من الناتج المحلي الإجمالي

العراق يسعى لمساهمة القطاع الزراعي بـ5.2% من الناتج المحلي الإجمالي
الخطة وضعت إمكانية تخفيض الطلب السنوي على المياه بمقدار 500 مليون متر مكعب سنوياً.

مباشر: أعلن العراق استهدافه زيادة مساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5.2% مع إمكانية تخفيض الطلب السنوي على المياه بمقدار 500 مليون متر مكعب سنوياً.

وأشار العراق إلى مساعيه تحقيق معدلات نمو في القطاع الزراعي للدولة يصل إلى 8.4%، وذلك خلال السنوات الخمس المقبلة 2018-2022.

وكشفت بغداد، اليوم الثلاثاء، عن خطتها الخمسية للأعوام 2018-2022، والتي تستهدف فيها تحقيق معدلات نمو اقتصادي 7% بحلول 2022.

وتستهدف الدولة في تلك الخطة، استثمارات بقيمة 220.6 تريليون دينار (185.2 مليار دولار) خلال السنوات الخمس المقبلة، تستحوذ فيها الاستثمارات الحكومية على حصة 60%.

وشملت الخطة الخمسية للعراق، تأمين الطلب السنوي على المياه للاستخدامات المستدامة في مجالات الزراعة والصناعة والاستخدام المحلي، وبما يحقق التوازن المائي.

وكشفت الحكومة العراقية، عن مخزون المياه في السدود العراقية البالغة كمياته9  مليارات متر مكعب من الماء فقط، في حين تصل الطاقة الاستيعابية لتلك السدود لـ96 مليار  متر مكعب.

ويواجه العراق أزمة جفاف الطقس وانحسار مناسيب المياه بالأنهار الفرعية في المحافظات، حيث أعلن مسؤول بمحافظة ميسان جنوبي العراق، في فبراير الماضي توقف جريان نهر دجلة بالمحافظة بسبب شح المياه.

وأشار رئيس لجنة الزراعة والمياه بالبرلمان العراقي، خلال مارس الجاري، إلى إن زيادة نسبة سقوط الأمطار في الفترة الماضية عزز من المخزون الاستراتيجي للمياه بالسدود.

وتوقع وكيل وزارة الزراعة العراقية، في فبراير الماضي، تراجع إنتاج البلاد من محصولي القمح والشعير بنحو 20% خلال العام الجاري، بسبب الطقس الجاف.

للمزيد اقرأ:

المصدر: مباشر

التعليقات