شركة أبحاث تتوقع ارتفاعاً طفيفاً لأرباح البنوك السعودية بالربع الأول

شركة أبحاث تتوقع ارتفاعاً طفيفاً لأرباح البنوك السعودية بالربع الأول
توقعت شركة الأبحاث هبوط مبيعات القطاع دون مستوى 12 مليون طن

الرياض- مباشر: توقعت شركة البلاد المالية حدوث ارتفاع طفيف في أرباح البنوك السعودية في الربع الأول من 2018، مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، بسبب تحسن هوامش الربحية.

وتوقعت شركة الأبحاث في تقرير لها، اليوم الثلاثاء، نمو محفظة الودائع بنحو 0.4% على أساس سنوي، وانخفاض بنحو 0.5% مقارنة بالربع السابق.

وتتوقع انكماش محفظة القروض بـ1.2% على أساس سنوي، واستقرار مقارنة مع الربع السابق.

وعن قطاع البتروكيماويات، قالت البلاد المالية، إن متوسط سعر الخام العربي الخفيف استقر عند 66 دولار خلال الربع الأول من عام 2018، مما دفع بأسعار معظم المنتجات البتروكيماوية للارتفاع مقارنة بالربع السابق والربع المماثل من عام 2017.

وتابعت: أن بعض أسعار اللقيم تقلصت بشكل ملحوظ مما خلق هامش ربح أعلى لشركات البتروكيماويات، على صعيد آخر واصلت أسعار الأسمدة التحسن بالمقارنة مع الربع السابق والربع المقابل.

وعن قطاع الأسمنت قالت البلاد المالية، إن الطلب على الأسمنت يشتد خلال الربع الأول من العام لاعتدال درجات الحرارة وعدم وجود مناسبات دينية أو فترات إجازات طويلة، وذلك على الرغم من تراجع مبيعات القطاع بـ13.7% خلال شهري يناير وفبراير مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، مسجلة 7.7 مليون طن متأثرة بانخفاض الطلب مقارنة بالعام السابق.

وتوقعت شركة الأبحاث هبوط مبيعات القطاع دون مستوى 12 مليون طن خلال الربع الأول من عام 2018، بتراجع نحو 13%.

وعن قطاع التجزئة قالت إن فرض ضريبة القيمة المضافة بداية من شهر يناير 2018، عزز من زيادة الطلب على الكثير من السلع لاسيما السلع المعمرة خلال الربع الرابع 2017، على حساب الربع الأول من العام الحالي لكن بصفة عامة عامة يتسم القطاع بعدم التجانس بشكل كبير.

وتوقعت تأثير سلبي لقرار رفع الحظر عن تطبيقات الاتصالات عبر الانترنت، على شركة الاتصالات السعودية، ومحايد بشكل كبير لموبايلي وإيجابي لشركة زين بسبب الاختلاف في الحصة السوقية.

المصدر: مباشر

التعليقات