TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"مباشر": مكاسب ميزان المدفوعات المصري من التعويم بدأت بالتراجع

"مباشر": مكاسب ميزان المدفوعات المصري من التعويم بدأت بالتراجع
ميزان المدفوعات يسجل فائضاً كلياً بنحو 5.6 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2017

القاهرة - مباشر: قالت "مباشر" للأبحاث، إن مكاسب ميزان المدفوعات من صدمة التعويم ﻗد بدأت في تهدئة وتيرتها، لتسجل فائضاً كلياً بلغ 515 مليون دولار في الربع الثاني من العام المالي الجاري، مقابل متوسط فائض قدره 4.23 مليار دولار فيما بعد التعويم.

وأوضحت "مباشر" في مذكرة بحثية صادرة، اليوم الثلاثاء، أنه على الرغم من أننا نرى أن الواردات مرتفعة للغاية بسبب قلة مرونتها للأسعار، فإن ميزان الخدمات يعكس تحسناً صحياً ومستداماً.

وسجل ميزان المدفوعات فائضاً كلياً بلغ نحو 5.6 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2017، مقارنة بفائض بلغ نحو 7 مليارات دولار على أساس سنوي. 

وأظهرت بيانات البنك المركزي المصري، انخفاضاً في ميزان المعاملات الجارية خلال النصف الأول من العام المالي الجاري بنسبة 63.83%، على أساس سنوي لتصل إلى 3.4 مليار دولار، مقارنة بعجز بلغ 9.4 مليار بالنصف الأول من 2017-2018

وأشارت المذكرة، إلى أن ﻧﻣط اﺳﺗﺛﻣﺎرات الحافظة يوضح أن ﺗدﻓﻘﺎت ﻣﺎ ﺑﻌد التعويم إﻟﯽ اﻟﺣﺳﺎب اﻟﻣﺎﻟﻲ ﻗد ﺑﻟﻐت ذروﺗﮭﺎ في فترات سابقة، ومع ذلك، فإن التدفقات إلى الحساب المالي، وكذلك صافي الاقتراض تميل إلى التذبذب وفقاً لخطط الحصول على دفعات القروض الخارجية وجدول إصدارات السندات المصرية في الأسواق الدولية.

وأشارت المذكرة، إلى أن تحسن ميزان الخدمات يشير إلى تعويض العجز التجاري الذي أثبت عدم مرونته لتغير سعر العملة بشكل كافٍ.