تمديد العمل بـ"الرهن الميسر" ضمن 10 قرارات لمجلس الوزراء السعودي

تمديد العمل بـ"الرهن الميسر" ضمن 10 قرارات لمجلس الوزراء السعودي
العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز - أرشيفية

الرياض – مباشر: رأس العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اجتماع مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن الملك تأكيده "ضرورة تحريك مسار عملية السلام في الشرق الأوسط ضمن جهود دولية" في اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء الاثنين.

وأصدر المجلس 10 قرارات خلال اجتماعه، تمثلت أبرز القرارات في تمديد العمل ببرنامج الرهن الميسر، والموافقة على مدونة السلوك المعدّلة المتعلقة بقمع أعمال القرصنة، وانضمام المملكة إلى اتفاقية تسهيل حركة الملاحة البحرية الدولية، والموافقة على مذكرة تفاهم لإنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء.

وقال وزير الدولة عضو مجلس الوزراء وزير الثقافة والإعلام بالنيابة، عصام بن سعد بن سعيد، إن المجلس قرر تعديل الفقرة (20) من المادة (الثانية) من نظام المرور، لتكون الفقرة بالنص الآتي: "السيارة الخاصة: السيارة المعدة للاستعمال الخاص بنقل الركاب ومستلزماتهم دون أجر، ويجوز استخدام السيارة الخاصة المصرح لقائدها من هيئة النقل العام بمزاولة النقل بأجر برخصة القيادة الخاصة".

ووافق الوزراء السعودي على تمديد العمل ببرنامج الرهن الميسر، وذلك لمدة سنتين، تبدأ من نهاية المدة المنصوص عليها في قرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 30 صفر من عام 1438هـ.

وأضاف بن سعيد، أن المجلس وافق على انضمام المملكة العربية السعودية إلى الاتفاقية الجمركية بشأن النقل الدولي للبضائع، بموجب بطاقات النقل البري الدولي (اتفاقية النقل البري الدولي 1975).

وأوضح الوزير، أن مجلس الوزراء وافق على مدونة السلوك المعدّلة المتعلقة بقمع أعمال القرصنة والسطو المسلح التي تستهدف السفن والنشاط البحري غير الشرعي في غربي المحيط الهندي ومنطقة خليج عدن، والمعدّلة لـ (مدونة السلوك بشأن قمع القرصنة والسطو المسلح اللذين يستهدفان السفن في غربي المحيط الهندي وخليج عدن لعام 2009).

وقرر المجلس انضمام المملكة العربية السعودية إلى اتفاقية تسهيل حركة الملاحة البحرية الدولية لعام 1965، وتعديلاتها .

ولفت، إلى أن المجلس قرر الموافقة على مذكرة تفاهم لإنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء.

وفوض المجلس ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان، بالتباحث مع الجانب الفرنسي في شأن مشروع اتفاقية حول التنمية الثقافية والتراثية والطبيعية والسياحية والبشرية والاقتصادية لمحافظة العلا في السعودية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة؛ لاستكمال الإجراءات النظامية.

وقرر مجلس الوزراء تفويض وزير البيئة والمياه والزراعة بالتباحث مع الجانب الفرنسي في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال إدارة المياه، والتوقيع عليه.

وأشار وزير الإعلام بالنيابية، إلى أن المجلس فوض وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بالتباحث مع الجانب الفرنسي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في القطاع الصحي البحثي.

ووافق مجلس الوزراء على اتفاقية بين حكومة المملكة وحكومة هونج كونج المنطقة الإدارية الخاصة التابعة لجمهورية الصين؛ لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل، والبروتوكول المرافق لها.

المصدر: مباشر

التعليقات