TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يفتتح محطة معالجة غاز بطاقة71 مليون قدم مكعبة يومياً

العراق يفتتح محطة معالجة غاز بطاقة71 مليون قدم مكعبة يومياً
إنتاج الحقل سيستخدم في تشغيل وحدات الطاقة الكهربائية التوربينية الخاصة بحقول ميسان، بطاقة 44 ميجاوات

مباشر: افتتح وزير النفط العراقي، محطة معالجة الغاز بحقل البزركان بمحافظة ميسان بطاقة 71 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز يومياً.

وأشار جبار اللعيبي، في بيان للوزارة، اليوم الثلاثاء، إلى أن إنتاج الحقل سيستخدم في تشغيل وحدات الطاقة الكهربائية التوربينية الخاصة بحقول ميسان، بطاقة 44 ميجاوات.

وأضاف اللعيبي، أن الطاقة المنتجة من تلك الوحدات ستستخدم بتشغيل الوحدات والمنشآت الإنتاجية بالحقول النفطية، والفائض منها، سيوجه لمحطات توليد الكهرباء الوطنية، بمعدل 60 ميجاوات.

وأوضح الوزير، أن إنتاج شركة نفط ميسان الوطنية، بلغ 480 ألف برميل نفط يومياً، ومن المتوقع إكمال محطة المعالجة الثالثة بحقل حلفاية، نهاية 2018، بطاقة انتاجية 200 ألف برميل يومياً، وسيبلغ إنتاج حلفاية النفطي وحده 400 ألف برميل.

وأكد اللعيبي، مطلع العام الحالي، أنه تم إلزام شركة "ميسان" الدولية بتنفيذ أعمال مشروع مصفى ميسان الاستثماري خلال 30 يوماً.

ووقعت الوزارة، أمس الاثنين، عقداً لاستثمار الغاز المصاحب بحقلي الناصرية والغراف مع شركة بيكر هيوز التابعة لشركة جنرال إلكتريك بطاقة 200 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز يومياً.

وصرّح وزير النفط العراقي، في سبتمبر من العام الماضي، أن بلاده تسعى للتوقف عن حرق الغاز بمنتصف 2021، بما يعظم مردودات الخزينة الاتحادية لأكثر من 6 مليارات دولار سنوياً.

ويمتلك العراق احتياطياً يقدر بنحو 137 تريليون قدم مكعبة من الغاز ويُعد 70% من الغاز العراقي غاز مصاحب لاستخراج النفط لمعالجته، ويحتل العراق المرتبة الحادية عشرة بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي.

وأعلن العراق، في نوفمبر الماضي، عن تعيين شركة تويو اليابانية للأعمال الهندسية، لمساعدتها في بناء خط أنابيب للغاز يتجه للكويت بجانب مصنع للبتروكيماويات مرتبط به.

للمزيد اقرأ: