TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

جلوبال تيلكوم يهبط 15% بعد سحب عرض استحواذ "فيون"

جلوبال تيلكوم يهبط 15% بعد سحب عرض استحواذ "فيون"
شاشة تداول البورصة
جلوبال تيلكوم
GTHE
-2.17% 1.80 -0.04

من: هبة الكردي

القاهرة – مباشر: انعكس تأثير قرار سحب عرض فيون لاستحواذ على جلوبال تيلكوم، على أداء السهم بالبورصة المصرية ليهبط بأكثر من 15% في مستهل تداولات جلسة اليوم الثلاثاء.

وقالت جلوبال تيلكوم القابضة اليوم، إن شركة فيون، المساهم الرئيسي بها، خاطبت الهيئة العامة للرقابة المالية بسحب عرض الشراء الإجباري على أسهمها.

وبحلول الساعة 10:3 من جلسة اليوم، هبط سهم الشركة بنسبة 15.14%، عند سعر 5.65 جنيه.

وبلغت قيمة التداول على السهم نحو 233.09 مليون جنيه في تلك الأثناء.

وأوضح خبراء قطاع الاتصالات وأسواق المال لـ"مباشر"، أن تأثير سحب عرض الاستحواذ على السهم سيستمر على المدى القصير لحين ظهور محفزات على السهم، والتي قد تتمثل في بيع أبراج باكستان.

تأثير سلبي على السهم

قال أحمد عادل، محلل أول قطاع الاتصالات في بلتون المالية، إن تأثير سحب فيون لعرض الاستحواذ على جلوبال تيلكوم ينقسم إلى شقين.

وأوضح عادل أنه لا يوجد تأثير على النشاط المالي أو التشغيلي للشركة بعد سحب عرض الاستحواذ.

أمَّا بالنسبة لأداء السهم، أشار محلل بلتون إلى أن لسحب العرض تأثيراً سلبياً على أداء السهم في المدى القصير؛ بسبب سحب عرض الاستحواذ المقدم على سعر 7.9 جنيه.

وتابع: "ظهرت باكورة تأثير إلغاء عرض الاستحواذ على أداء السهم خلال الفترة الماضية، وذلك من خلال الانخفاضات التي شهدها السهم بعد تأخر رد الهيئة على العرض سواء بالقبول أو الرفض".

يُشار إلى أن الرقابة المالية أعلنت في نوفمبر الماضي، أنه تم إيداع مشروع عرض شراء إجباري لـ42.31% من رأسمال جلوبال تيلكوم القابضة بسعر 7.9 جنيه للسهم.

وذكر أحمد عادل أن الضغوط على السهم ستستمر لحين ظهور محفزات جديدة سواء تشغيلية أو مالية لتدفع المستثمرين للشراء.

وعن القيمة العادلة للسهم، أوضح محلل قطاع الاتصالات أن بلتون لم تغيّر القيمة العادلة للسهم من قبل تقديم العرض عند 8.15 جنيه، وتُبقي على توصيتها بالاحتفاظ، لافتاً إلى عدم تغيير التوصية في الوقت الحالي لحين انتهاء الضغوط التي يمر بها السهم.

وعزت فيون، سبب سحبها لعرض الشراء الإجباري، نظراً لمرور الوقت دون الحصول على الموافقة على عرضها. 

صدمة مؤقتة

وفي المقابل قال صفوت عبدالنعيم، مدير فرع شركة مباشر انترناشيونال لتداول الأوراق المالية، إن قرار سحب العرض سيؤثر على أداء السهم إيجاباً على المدى الطويل، وذلك بعد امتصاص صدمة الخبر.

وأشار عبد النعيم إلى أن خبر سحب العرض لن يعدو عن كونها صدمة موقتة ويرتد منها لمستويات تفوق 7.9 جنيه (سعر العرض)، خاصة بعد الحصول على قيمة مليار دولار المتوقع التحصيل عليها من بيع أبراج في باكستان وإدراجها لاحقاً بقوائم جلوبال لتكون محل توزيع أرباح رأسمالية على المساهمين بشكل كلي أو جزئي.

وعن تأثير الخبر على أداء السوق ككل، أشار المحلل إلى أن الخبر لم يمس سوى مستثمرين جلوبال فقط، مما أدى إلى هبوط المؤشر بالمستهل بأكثر من 280 نقطة، متوقعاً امتصاص الخبر ومعاودة الارتداد بحلسة الغد.

وسجلت جلوبال تليكوم خسائر بلغت 42 مليون دولار خلال 2017، مقابل أرباح بلغت 194 مليون دولار خلال 2016.