TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: زيادة خدمات "طيران الجزيرة" قد يُعزز من أرباحها

تقرير: زيادة خدمات "طيران الجزيرة" قد يُعزز من أرباحها
"الجزيرة" أعلنت عن توسيع عملياتها في الهند
الجزيرة
JAZEERA
0.25% 1,180.00 3.00

الكويت - مباشر: أشارت مجموعة "أوكسفورد بزنس" إلى أن إعلان شركة "طيران الجزيرة" عن توسيع عملياتها في الهند من خلال إضافة وجهات كوتشي، وحيدر أباد، وأحمد أباد قد يُعزز من أرباحها.

وبحسب الراي، اعتبر التقرير أن توسعة البنية التحتية لمطار الكويت الدولي، والمقرر أن تدخل حيّز التشغيل هذا العام، ستساعد الكويت على مواكبة النمو القوي في حركة المسافرين، في الوقت الذي تواصل فيه شركات النقل المحلية التوسّع في الشبكات، وتحديث الأسطول.

ولفتت "أوكسفورد بزنس" في تقريرها، إلى أنه في أواخر فبراير الماضي، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الكويتية، إبراهيم عبدالله الخزام، أن محطة الدعم الجديدة في مطار الكويت الدولي ستفتتح في يونيو المقبل، ما سيضاعف سعة المطار ليستوعب ما يقارب 10 ملايين مسافر.

وذكرت أن التوسعة التي كان من المتوقع أساساً أن تبدأ عمليات التشغيل خلال العام الماضي، والتي تبلغ كلفتها 52.9 مليون دينار ستسهم في تخفيف الازدحام المروري في مطار الكويت الدولي إلى أن يبدأ تشغيل مبنى الركاب الجديد في عام 2022.

وبينت أن محطة الدعم ستمتد على مساحة 55 ألف متر مربع، وتستوعب رحلات الوصول والمغادرة لـ "الكويتية"، لافتة إلى أنه وبالرغم من أن محطة الدعم الجديدة ستخفف بشكل ملحوظ تدفق المسافرين عبر مطار الكويت الدولي، فإنها لن تؤدي إلى سد العجز الحالي في القدرات.

وأشار التقرير إلى أن حركة نقل الركاب في مطار الكويت الدولي ارتفعت 17% خلال عام 2017 لتصل إلى 13.7 مليون، وفقاً لأحدث البيانات الصادرة عن الإدارة العامة للطيران المدني، وهو أكثر من ضعف السعة المقدرة للمطار البالغة 5 ملايين، في حين زاد عدد الرحلات العائدة والخارجة من 98 ألفا إلى 111 ألفا.

وأضافت "أوكسفورد بزنس" أنه "عندما يبدأ مشروع المبنى الثاني عملياته التشغيلية، فإنه سيستوعب 25 مليون مسافر، الأمر الذي سيوفّر للمطار هامشاً كبيراً للنمو، حيث يتوقّع أن يصل معدل الإنتاج إلى 23 مليون مسافر بحلول 2027".

وأشار التقرير إلى أنه بالتزامن مع زيادة حركة المسافرين فقد شهد قطاع النقل نمواً قوياً في نشاط الشحن الجوي العام الماضي، وفقاً لشركة "أجيليتي" للخدمات اللوجستية، التي أعلنت خلال الربع الرابع عن زﯾﺎدة ﺑﻧﺳﺑﺔ 9.7% ﻋﻟﯽ أﺳﺎس سنوي ﻓﻲ ﺣﺟم اﻟﺷﺣن اﻟﺟوي، وزﯾﺎدة إﺟﻣﺎﻟﯾﺔ ﺑﻧﺳﺑﺔ 25% ﻓﻲ ﻋﺎﺋدات اﻟﺷﺣن اﻟﺟوي واﻟﺑﺣري، كما ارتفع صافي أرباحها بنسبة 16% إلى 68.5 مليون دينار.

للمزيد ...

5 أبريل..عمومية "طيران الجزيرة" تناقش توزيع 7 ملايين دينار

أرباح "طيران الجزيرة" السنوية تتراجع 24% إلى 8.2 مليون دينار