دار الأركان السعودية تدرج صكوكاً في ناسداك دبي

دار الأركان السعودية تدرج صكوكاً في ناسداك دبي
عملية الإدراج تقدم دعماً قوياً لاستراتيجية التمويل وجمع رأس المال التي تنتهجها دار الأركان
دار الأركان 4300 2.05% 14.46 0.29

دبي- مباشر: قرع يوسف بن عبد الله الشلاش، رئيس مجلس إدارة شركة دار الأركان للتطوير العقاري، إحدى كبرى شركات التطوير العقاري في الشرق الأوسط، اليوم جرس افتتاح السوق احتفالاً بإدراج صكوك أصدرتها دار الأركان بقيمة 500 مليون دولار أمريكي في ناسداك دبي، البورصة المالية العالمية في المنطقة. 

وبحسب بيان صحفي، أُقيمت احتفالية قرع الجرس بحضور سعادة عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي، الأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي ورئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي، وكبار ممثلي شركة دار الأركان، فضلاً عن عبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي، وحامد علي الرئيس التنفيذي لناسداك دبي.

وتقدم عملية الإدراج دعماً قوياً لاستراتيجية التمويل وجمع رأس المال التي تنتهجها دار الأركان من أجل تعزيز استمرارية نمو أنشطة الشركة العقارية في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية، بما في ذلك تطوير العقارات التجارية والمجمعات السكنية المتكاملة، بالإضافة إلى التوسعات التطويرية الدولية للشركة عبر تشييد برج "فلورنس حبي"، وهو مشروع برج سكني مشترك في وسط مدينة دبي أُعلن عنه في شهر ديسمبر 2017.

وتجاوزت طلبات الاكتتاب على الصكوك البالغة مدتها خمس سنوات ضعفي حجم المعروض منها، حيث لاقى الإصدار اهتماماً كبيراً من مستثمري منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا، لترتفع بذلك القيمة الإجمالية لصكوك شركة دار الأركان المدرجة في ناسداك دبي إلى 1.85 مليار دولار أمريكي، عقب ثلاث عمليات إدراج صكوك أجرتها الشركة في البورصة المالية العالمية في المنطقة خلال الفترة بين 2014 و2017.

حضوراً متميزاً

وتعليقاً على هذا الإدراج، قال يوسف بن عبدالله الشلاش، رئيس مجلس إدارة شركة دار الأركان للتطوير العقاري: "يدعم أحدث إصداراتنا الناجحة من الصكوك أنشطتنا بجميع أنحاء المملكة العربية السعودية في إطار برنامج التحول الوطني المنبثق عن استراتيجية "رؤية 2030"، فضلاً عن التوسع الدولي الذي بدأناه في العام 2017. ويمنحنا إدراج الصكوك في بورصة ناسداك دبي، البورصة العالمية في دول مجلس التعاون الخليجي، حضوراً متميزاً وروابط بالمستثمرين بالمنطقة وجميع أنحاء العالم إلى جانب منصّة إدراج موثوقة تخضع لمعايير تنظيمية عالمية المستوى."

وتشمل أصول شركة دار الأركان في المملكة العربية السعودية مجموعة أراضي للتطوير العقاري تبلغ مساحتها 37 مليون متر مربع في جدة والرياض ومكة المكرمة، وهي أساس مشاريع التطوير العمراني الشامل إلى جانب البنية التحتية الخاصة بها.

ومن جانبه قال عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي، الأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، ورئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي: "يؤكد إدراج الصكوك من جانب إحدى الشركات العقارية في منطقة الشرق الأوسط الروابط الوثيقة بين أسواق رأس المال الإماراتية والسعودية. ونحن نعمل على تقوية العلاقات مع المؤسسات المتوافقة مع الشريعة في دول مجلس التعاون الخليجي لدعم توسّع دبي باعتبارها العاصمة العالمية للاقتصاد الإسلامي، وذلك في ظل المبادرة التي أطلقها لشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، رعاه الله، في العام 2013".

وقال عبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي: "يسعدنا أن نتيح لدار الأركان البنية التحتية المتكاملة للبورصة من أجل دعم متطلبات جمع رأس المال في ظل مواصلة أنشطتها العقارية. تواصل ناسداك دبي تطبيق استراتيجيتها المتمثلة في جذب جهات إصدار رفيعة المستوى للصكوك وغيرها من فئات الأصول الإسلامية الأخرى في مجموعة واسعة من قطاعات الأعمال".

وصرح حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي، قائلاً: "نهنئ فريق دار الأركان على إنجاز الإصدار وعملية الإدراج الناجحة ونلتزم بتعزيز علاقتنا مع الشركة والمستثمرين في الصكوك من خلال علاقتنا بعد الإدراج. نستعد لتوسيع دعمنا المقدّم لمجموعة من جهات الإصدار في المملكة العربية السعودية وغيرها من دول المنطقة والعالم باعتبارنا إحدى المنصات الدولية".

وتجدر الإشارة إلى أنه تم إدراج هذا الإصدار من صكوك دار الأركان في ناسداك دبي بتاريخ 22 مارس 2018. وتبلغ القيمة الاسمية الإجمالية لإدراجات الصكوك في دبي 58.815 مليار دولار أمريكي، وهي القيمة الإجمالية الأعلى بين مراكز إدراج الصكوك عالمياً.

ناسداك دبي

ناسداك دبي هي البورصة المالية العالمية للمنطقة الواقعة بين غرب أوروبا وشرق آسيا. وتستقبل البورصة جهات الإصدار سواءً من المنطقة أو من شتى أنحاء العالم التي تتطلع إلى الاستفادة من الفرص الاستثمارية على المستويين الإقليمي والدولي. وتدرج البورصة حالياً الأسهم والمشتقات والصكوك (السندات الإسلامية) والسندات التقليدية وصناديق الاستثمار العقاري.
وسوق دبي المالي هو المساهم الرئيسي في ناسداك دبي حيث تبلغ حصتها الثلثين، في حين تملك بورصة دبي ثلث الأسهم. وسلطة دبي للخدمات المالية (DFSA) هي السلطة التنظيمية لبورصة ناسداك دبي. وتتخذ ناسداك دبي من مركز دبي المالي العالمي مقراً رئيسياً لها.

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات