TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"البنك الوطني" يستحوذ على 45% من أسهم "البنك الإسلامي الفلسطيني"

"البنك الوطني" يستحوذ على 45% من أسهم "البنك الإسلامي الفلسطيني"
عملية الاستحواذ تمت من خلال ائتلاف مساهمين يقوده "الوطني" باسم شركة الإسلامية الوطنية للاستثمار
البنك الوطني
TNB
0.69% 1.45 0.01

مباشر: استحوذ البنك الوطني (TNB)، المدرج في بورصة فلسطين، على حصة مسيطرة بلغت 45% من أسهم البنك الإسلامي الفلسطيني (ISBK)، يوم الخميس الماضي.

وأوضح "الوطني" في بيان للبورصة، اليوم الأحد، أن عملية الاستحواذ تمت من خلال ائتلاف مساهمين يقوده البنك الوطني باسم شركة الإسلامية الوطنية للاستثمار.

وبيّن البنك، أن مجموع ما يمتلكه الائتلاف أصبح 31.3 مليون سهماً من أسهم البنك الإسلامي الفلسطيني، بعد شراء الائتلاف لـ25 مليون سهماً خلال صفقة الخميس الماضية، كانت مملوكة لـ"صندوق الاستثمار الفلسطيني".

وأشار البنك الوطني الفلسطيني، إلى أنه وبموجب تلك الصفقة، سيتم ترشيح أعضاء من قِبل "الوطني" لتمثيله في مجلس إدارة البنك الإسلامي الفلسطيني، مضيفاً أن اعتمادهم سيجرى خلال عمومية "الإسلامي" القادمة، بعد موافقة سلطة النقد الفلسطينية.

ويأمل البنك الوطني، أن تنعش تلك الصفقة من الأرباح السنوية لـ"الإسلامي الفلسطيني"، وكذلك حجم أصوله، وترتيبه التنافسي في القطاع المصرفي الفلسطيني.

يشار إلى أن البورصة الفلسطينية، شهدت، الخميس الماضي، أعلى جلسة تداول في تاريخها، بقيمة جاوزت 74 مليون دولار، نتاج صفقة الاستحواذ على أسهم "الإسلامي الفلسطيني"، والتي أثرت إيجابا في قيم وأحجام التداول لهذا الأسبوع، بحسب بيان البورصة.

وكانت للبنك الإسلامي الفلسطيني 95.94% من قيمة التداولات الخميس 29 مارس، بتداول 31.45 مليون سهم، قيمتها 71.39 مليون دولار.

وبرز سهم البنك الوطني، بالمرتبة الثانية بين الأسهم المرتفعة في بورصة فلسطين بنهاية الأسبوع، بنسبة 4%، ضمن مؤشر قطاع البنوك، المرتفع وحيداً بين مؤشرات القطاعات الفلسطينية بختام تداولات الأسبوع الأخير من مارس.

وارتفعت أرباح "البنك الإسلامي الفلسطيني" في الربع الرابع من عام 2017، بنسبة 53.8 على أساس سنوي، إلى 4.86 مليون دولار، مقابل أرباح بقيمة 3.16 مليون دولار في الربع الرابع من 2016.

كما أنعشت الإيرادات من أرباح "الإسلامي الفلسطيني" السنوية بنهاية 2017، لترتفع قيمتها بنسبة 15%، إلى 14.5 مليون دولار، مقابل أرباح بقيمة 12.6 مليون دولار في عام 2016.

وارتفعت أرباح البنك الوطني في الربع الرابع بنسبة 25.9%، إلى 2.14 مليون دولار، مقابل 1.7 مليون دولار في الربع المقارن من 2016.

وزادت الأرباح السنوية للوطني الفلسطيني، بمعدل 24.3%،إلى 9.2 مليون دولار، مقابل 7.4 مليون دولار، أرباح البنك عن عام 2016.