"قطر للبترول"ترفع نسبة تملك الأجانب في شركات قطاع الطاقة لـ49%

"قطر للبترول"ترفع نسبة تملك الأجانب في شركات قطاع الطاقة لـ49%
ستقوم شركة قطر للوقود برفع نسبة تملك المساهم إلى 1%

الدوحة - مباشر: أعلن شركة قطر للبترول رفع حد التملك لغير القطريين في شركات قطاع الطاقة وشركاتها التابعة المدرجة في بورصة قطر إلى 49%.

وذكرت قطر للبترول، في بيان على موقعها الرسمي، اليوم السبت، أنها رفعت أيضاً نسبة تملك المساهم بتلك الشركات لمستوى لا تزيد عن 2% بحد أقصى، مع توجيه الشركات المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذا القرار.

وأفاد البيان، أن شركة الكهرباء والماء القطرية، وشركة قطر للوقود "وقود"، وشركة الخليج الدولية للخدمات، وشركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة، سيقوموا باتخاذ ما يلزم خلال الأسابيع القادمة وفقاً للوائح والاجراءات المعمول بها للموافقة على رفع حد التملك لغير القطريين الى 49%.

كما ستقوم شركة قطر للوقود برفع نسبة تملك المساهم الى 1%، بينما سيتم رفع تلك النسبة الى 2% في كل من شركة الخليج الدولية للخدمات وشركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة.

وصرح العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، سعد بن شريده الكعبي، بأن قرار رفع حد التملك لغير القطريين يأتي في ظل تزايد قوة ومتانة الاقتصاد الوطني الذي تلعب فيه صناعة الطاقة القطرية دورا أساسيا.

وأضاف الكعبي: "إننا نرى في هذا القرار ما من شأنه تعزيز سوق الأوراق المالية القطري والمساهمة في تطويره ليكون مركزا ماليا إقليميا رائداً ووجهة مالية جاذبة للاستثمارات المحلية والعالمية."

والجدير بالذكر، أنه في إطار توجيهات قطر للبترول، قامت شركة صناعات قطر برفع حد التملك لغير القطريين الى نسبة 49%.