تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"البلدية" تصدر قراراً بإنشاء وحدة "كود البناء" بكل الأمانات بالسعودية

"البلدية" تصدر قراراً بإنشاء وحدة "كود البناء" بكل الأمانات بالسعودية
تتمثل أهمية كود البناء السعودي في الرفع من جودة قطاع البناء والتشييد وتحقيق الكفاءة والاستدامة

الرياض - مباشر: أصدر وزير الشؤون البلدية والقروية، المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ، قراراً بإنشاء وحدة إدارية بكل الأمانات والبلديات في المملكة بمسمى " كود البناء" تتولى تطبيق نظام كود البناء السعودي.

وأفادت وكالة  أنباء السعودية "واس"، اليوم الأربعاء، أن القرار يأتي ضمن الجهود الهادفة إلى تطبيق وتفعيل كود البناء السعودي في ضبط التنمية العمرانية وقطاع البناء والتشييد، وإيجاد بيئة حضارية وتنموية مميزة.

وذكرت وزارة الشؤون البلدية أن كود البناء يمثل مجموعة من الاشتراطات والمتطلبات، وما يتبعها من لوائح تنفيذية وملاحق تتعلق بالبناء والتشييد لضمان السلامة والصحة العامة.

وكان مجلس الوزراء قد أقر تطبيق نظام تطبيق كود البناء السعودي على جميع أعمال البناء في القطاعين العام والخاص، بما في ذلك تصميم البناء وتنفيذه وتشغيله وصيانته وتعديله.

ويطبق كود البناء السعودي على جميع مراحل البناء والتشييد في المملكة، بما في ذلك أعمال التصميم والإشراف والتنفيذ والإشغال والصيانة والتعديل والإزالة، بحيث تكون جميع المخططات الهندسية مطابقة لكود البناء، ويلزم حصول المهندسين والمفتشين والمراقبين العاملين في مجال الكود على رخصة ممارسة لكود البناء.

وتتمثل أهمية كود البناء السعودي في الرفع من جودة قطاع البناء والتشييد وتحقيق الكفاءة والاستدامة والسلامة والصحة العامة وترشيد استهلاك الطاقة وتقليص التكاليف الإنشائية، وذلك من خلال ضمان سلامة المنشآت وقاطنيها.

وأكد وزير التجارة والاستثمار رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، على أهمية كود البناء السعودي باعتباره ركيزة أساسية في دعم الاقتصاد الوطني وتعزيز وسائل السلامة للمواطن.