TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التبادل التجاري بين قطر وعمان يقفز لـ742 مليون دولار خلال2017

التبادل التجاري بين قطر وعمان يقفز لـ742 مليون دولار خلال2017
كلمة نائب رئيس غرفة قطر خلال المؤتمر

الدوحة – مباشر: قال نائب رئيس غرفة قطر، اليوم الأربعاء إن العلاقات القوية مع سلطنة عمان تعكس نمو التبادل التجاري بين البلدين 42% خلال العام الماضي.

وأضاف محمد بن طوار على هامش المشاركة في مؤتمر المواد الأولية في مسقط، أن التبادل التجاري سجل العام الماضي 2.7 مليار ريال (741.7 مليون دولار)، مقابل 1.9 مليار ريال (521.9 مليون دولار) عام 2016.

وطالب نائب رئيس غرفة قطر، رجال الأعمال القطريين بعدم الاقتصار فقط على استيراد السلع العمانية، ولكن العمل على الاستثمار في الموانئ العمانية.

ونوه إلى أن الفرصة مهيأة نحو بناء شراكات لإنشاء مشروعات في السلطنة، وخصوصاً في الموانئ العمانية مثل: ميناء صحار وصلالة والدقم الذي يعد من المشروعات الكبرى والمهمة.

وتابع بن طوار أنه إذا كانت عمان تنتج مواد أولية هامة تدخل في قطاع الإنشاءات مثل: الجابرو، والرمل، والجير الحجري وغيرها من المواد الأولية؛ فإن قطر تعتبر من كبار المستوردين لهذه المواد نظراً لحجم المشروعات الإنشائية التي تشهدها بالتزامن مع مشروعات كأس العالم 2022؛ مما يتيح الفرصة نحو مزيد من التعاون في هذا المجال.

وعن مؤتمر المواد الأولية، أوضح أنه يهدف إلى توثيق الروابط التجارية بين قطر وعمان بقطاع إنتاج وتصدير المواد الأولية، وخلق منصة للتواصل بين الشركات ورجال الأعمال في البلدين، وتعزيز الاستثمارات المتبادلة.

وتطورت العلاقة بين البلدين بشكل ملحوظ خلال العام الماضي وخاصة بعد مقاطعة 4 دول عربية لقطر في يونيو السابق، وإغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية؛ لذا لجأت قطر إلى عمان وأطلقت خطوط ملاحية معها إلى جانب مضاعفة رحلاتها الجوية.

وبحسب آخر إحصائية لغرفة قطر فقد حافظت سلطنة عمان على مركزها الصداري بقائمة الدول المستقبلة للصادرات القطرية غير النفطية خلال فبراير السابق بإجمالي 1.18 مليار ريال مستحوذة على 54.4% من إجمالي الصادرات القطرية.

اقرأ المزيد..

الصادرات غير النفطية لقطر ترتفع 29.4% خلال فبراير

"الميرة" تخطط لمضاعفة فروعها في سلطنة عمان

قطر توقع مذكرة تفاهم مع "عمان" للإنتاج الغذائي المشترك والاستيراد