TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير:الإيجابية تغلب على نتائج الشركات السعودية بالربع الأول من 2018

تقرير:الإيجابية تغلب على نتائج الشركات السعودية بالربع الأول من 2018
توقع أن ترتفع الأرباح الكلية لشركات البتروكيماويات نتيجة الأسعار المرتفعة لمعظم المنتجات
اس تي سي
7010
-1.31% 41.40 -0.55
update company info
2010.O
0.00% 0.00 0.00

الرياض ـ مباشر: قالت شركة الراجحي المالية إنه من المحتمل أن ترتفع الأرباح الكلية لشركات البتروكيماويات، بالسوق السعودي بدرجة كبيرة في الربع الأول من 2018، على أساس ربعي، نتيجة الأسعار المرتفعة لمعظم المنتجات.

وتوقعت شركة الأبحاث، في تقرير لها اليوم الأربعاء أن ترتفع أرباح قطاع البتروكيماويات في سابك نتيجة لارتفاع فروقات أسعار المنتجات، بينما يتوقع أن تؤدي أسعار الحديد المرتفعة الى تعزيز أداء قسم المعادن في الشركة في الربع الأول. 

وأشارت إلى أن قطاع التجزئة المنظم، ظل يستحوذ على حصص في السوق على حساب القطاع غير المنظم الذي كان الأكثر تأثرا بعمليات السعودة، مما ساعد الشركات القيادية في السوق، ومن المرجح أن تحقق المستشفيات نموا جيدا في ايراداتها بسبب توسعاتها. 

وتوقعت الراجحي المالية أن تستمر شركات قطاع التجزئة (باستثناء فواز الحكير) في تحقيق ارتفاع كبير في ايراداتها وأرباحها، بينما من المتوقع أن تظل نتائج شركات قطاع المواد الغذائية بدون تغيير يذكر.

كما توقعت أن تستمر شركات التجزئة العاملة في مجال الإلكترونيات، كشركتي جرير وأكسترا، في الاستفادة من الحصص التي استحوذت عليها في السوق نتيجة للتغيرات التنظيمية، وتراجع عدد شركات الالكترونيات الصغيرة.

وقالت إنه من المتوقع أن ينمو صافي الربح لشركات جرير واكسترا والعثيم على أساس سنوي، مدعوما أساسا بنمو الايرادات.

وأشارت إلى أن قطاع الأسمنت سوف يشهد انخفاضا في الايرادات بشكل عام، وتوقع أن تعلن الشركات التي نقوم بتغطيتها عن انخفاض بنسبة 16% على أساس سنوي في ايراداتها، وسوف تنخفض الأرباح بنسبة 25% على أساس سنوي.

وقالت: أرباح قطاع الاتصالات، يمكن أن تظل منخفضة في الربع الأول 2018، رغما عن الارتفاع في الأسعار في يناير 2018، ومن المرجح أن يكون الأداء الكلي للقطاع أفضل بشكل هامشي على أساس ربعي".

وتابعت: "نتوقع أن يشهد قطاع المواد الغذائية أداء ضعيفا نظرا لأن تباطؤ الاستهلاك يؤثر على نمو الايرادات، وسوف تؤثر أسعار الكهرباء والمياه المرتفعة، على معنويات المستهلكين، رغما عن أن معظم تأثيرها على المواطنين السعوديين سوف يخفف منه برنامج حساب المواطن وبدل غلاء المعيشة".

وعلى مستوى قطاع الرعاية الصحية، توقعت الراجحي المالية أن يشهد صافي الأرباح ارتفاعا جيدا بسبب قاعدة المقارنة المنخفضة للعام الماضي عندما تأثر القطاع بمستويات المخصصات المرتفعة.

وقالت إن خطة الحكومة لتسوية المستحقات المتأخرة للقطاع الخاص، سوف تؤدي الى انخفاض الذمم المدينة (مخصصات الديون) خلال أرباع السنة القادمة لقطاع الرعاية الصحية.