TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ما هي أقل 7 دول فرضاً للتعريفات الجمركية حول العالم؟

ما هي أقل 7 دول فرضاً للتعريفات الجمركية حول العالم؟

من - سالي إسماعيل:

مباشر: "جميع الدول تستغل الولايات المتحدة".. هذه هي الثقافة التي طالما لوح بها الرئيس دونالد ترامب منذ أن وصل إلى سدة الحكم ليعلنها صريحة في مؤتمر "دافوس" الاقتصادي ثم يتجه إلى تطبيق تعريفات جمركية في خطوة أثارت مخاوف عالمية بشأن حرب تجارية.

ولكن ما المقصود بذلك؟، التعريفات الجمركية هي عبارة عن رسوم يتم فرضها من قبل دولة ما على السلع التي تستوردها من دولة أخرى، وتهدف في الأساس إلى حماية الصناعية المحلية للدولة التي تلجأ إلى فرضها من أجل تقليص استيراد سلعة ما أو مجموعة من السلع.

وتتماشى قرارات الرسوم الجمركية المطبقة مؤخراً مع سياسة ترامب الراهنة وهي "أمريكا أولاً"، حيث في يناير الماضي، وقع الرئيس الأمريكي رسوماً على واردات الألواح الشمسية والغسالات الكهربية تصل إلى 30%.

أما في مارس الجاري، فأقر دونالد ترامب تعريفات على واردات الصلب والألومنيوم بنسبة 25% و10% على الترتيب مع استثناء كندا والمكسيك.

وعقب القرار بأيام، ضمت الولايات المتحدة دولاً أخرى إلى قائمة الإعفاء لتشمل دول الاتحاد الأوروبي والأرجنتين والبرازيل وكوريا الجنوبية، لكن ترامب وقع قراراً بفرض تعريفات جمركية على واردات السلع الصينية بقيمة تصل إلى 50 مليار دولار.

على صعيد موازٍ، فإن العديد من الاقتصاديين يميلون إلى رؤية تتلخص في أن التعريفات الجمركية تكون ذات أثر سلبي على الدول، وأن تقليص الرسوم من أجل تشجيع التجارة الحرة.

وبحسب البيانات المتاحة على الموقع الرسمي للبنك الدولي، فإن التعريفات الجمركية تختلف من دولة إلى أخرى، لكن من هي الدول الأعلى والأقل على الصعيد العالمي وفقاً لتقديرات عام 2016.

وتأتي جزر البهاما في المرتبة الأولى من حيث التعريفات الجمركية التي تفرضها على وارداتها بنسبة 18.6%.

أولاً: الدول الأعلى في نسبة التعريفات الجمركية

اسم الدولة

التعريفات الجمركية (بالنسبة المئوية)

  جزر البهاما

18.6

  الجابون

16.9

  تشاد

16.4

  برمودا

15.4

  جمهورية أفريقيا الوسطى

14.5

  غرينادا

12.4

  سانت كيتس ونيفس

12.3

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثانياً: الدول الأقل في نسبة التعريفات الجمركية

اسم الدولة

التعريفات الجمركية (بالنسبة المئوية)

  هونج كونج (الصين)

0.0

  منطقة ماكاو (الصين)

0.0

  سويسرا

0.0

  سنغافورة

0.0

  بروناي دار السلام

0.5

  بوتسوانا

0.6

  جورجيا

0.7