TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

فيتش تخفض تصنيف "أوريدو" مع نظرة مستقرة

فيتش تخفض تصنيف "أوريدو" مع نظرة مستقرة
الوكالة تعدل نظرتها المستقبلية لأوريدو من سلبية إلى مستقرة
أوريدو
ORDS
-0.95% 9.96 -0.10

الدوحة – مباشر: خفضت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تقييم شركة أوريدو، المُدرجة ببورصتي قطر وأبوظبي، على المدى الطويل إلى "A-" بدلاً من "A".

وعدلت الوكالة في مذكرتها البحثية الصادرة أمس نظرتها المستقبلية لأوريدو من سلبية إلى مستقرة.

وبموجب معايير التصنيف الجديدة التي اعتمدتها الوكالة فإن تصنيف الشركة جاء أقل بنحو 3 درجات على التصنيف السيادي لدولة قطر، مما يعكس الروابط القوية للحكومة بالشركة، علماً بأن قطر تمتلك بصورة مباشرة وغير مباشرة 69% من أوريدو.

ويعكس التقييم الائتماني المستقل لأوريدو عند "BBB"، على مكانتها الرائدة في السوق المحلي، حيث تواجه منافسة محدودة.

وتوقع التقرير استمرار مساهمة الأعمال التجارية المحلية بصورة كبيرة في أنشطة الشركة بالسنوات القادمة، على الرغم من ضعف بيئة الاقتصاد الكلي وسط التحديات السياسية الحالية.

وتعمل الشركة في العديد من الأسواق الناشئة في أفريقيا وآسيا، وبعضها يتمتع بتصنيفات سيادية من الدرجة الفرعية ولكن العمليات الفرعية في تلك البلدان ما زالت تحقق نسب نمو جيدة، رغم تعرض الشركة لمزيد من تحديات الاقتصاد الكلي، ومخاطر النقد الأجنبي.

وكشفت فيتش أن مخاطر الأسواق الناشئة قد تراجعت في العام الماضي مما أدى إلى تحسن الأداء التشغيلي لأوريدو بشكل طفيف، حيث مثلت عملياتها من إندونيسيا 25% من إجمالي إيرادات الشركة لعام 2017، بنمو 3%.

وتحسنت إيرادات الشركة من دولة العراق مع تحسن البيئة الأمنية لتمثل 13% من إجمالي إيرادات أوريدو، وذلك على الرغم من أن الوصول إلى الأموال النقدية في العراق محدود.

وكانت الوكالة قد خفضت النظرة المستقبلية للشركة في نوفمبر الماضي إلى سلبية، تبعاً لتراجع التقييم السيادي لدولة قطر.

وحققت أوريدو أرباحاً بقيمة 1.96 مليار ريال في العام الماضي، مقابل أرباح بنحو 2.19 مليار ريال في عام 2016، بتراجع نسبته 10.3%.

وارتفعت إيرادات المجموعة لتصل إلى 32.7 مليار ريال، مدفوعة بمساهمة قوية من إندونيسيا والعراق والكويت والمالديف وسلطنة عُمان.

كما أقرت عمومية الشركة في مطلع مارس الحالي توزيع 35% من القيمة الاسمية للسهم، بواقع 3.5 ريال للسهم الواحد.

اقرأ المزيد..

فيتش تُخفض تقييم "أوريدو" طويل الأجل إلى "A"

أرباح "أوريدو" الفصلية ترتفع 13%.. وتوزيع 3.5 ريال نقداً

عمومية "أوريدو" تُقر توزيع 35% أرباحاً نقدية