TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات: الاعتداء القطري على الطائرات المدنية استمر 3 دقائق

الإمارات: الاعتداء القطري على الطائرات المدنية استمر 3 دقائق
الهيئة سترفع شكوى بشأن اقتراب المقاتلتين القطريتين

أبوظبي - مباشر: أكدت هيئة الطيران المدني الإماراتية، اليوم الثلاثاء، أن اعتداء المقاتلتين القطريتين للطائرتين المدنيتين الإماراتيتين استمرت لـ3 دقائق، وكان الأمر يتطلب ثانية واحدة لتحصل كارثة.

وأكدت الهيئة أنها سترفع شكوى بشأن اقتراب المقاتلتين القطريتين بشكل خطير من الطائرتين المدنيتين الإماراتيتين ضد قطر.

وأضافت الهيئة، في مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء في أبوظبي، أن "المقاتلتين القطريتين لم تتواصلا مع المراقبين الجويين أو مع الطائرتين المدنيتين المسجلتين في الإمارات"، لافتة إلى أن "الطائرة المدنية الأولى كانت مروحية (هليكوبتر) أما الثانية فكانت خاصة بنقل الركاب".

وأشارت إلى أن "المقاتلة القطرية الأولى ظلت تطارد الطائرة المدنية الإماراتية حتى بعد ارتفاعها لأكثر من 30 ألف قدم"، مؤكدة أن "هذا الاعتداء القطري هو الرابع الذي يستهدف طائرات مدنية ولا بد من وقف هذا التهديد فوراً".

كما عرضت هيئة الطيران المدني الإماراتية، خلال المؤتمر، فيديو مسجلاً يوضح خط الاعتداء القطري على الطائرات المدنية.

وأكد سيف السويدي المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني أن اقتراب مقاتلتين قطريتين من طائرتين مدنيتين مسجلتين في الإمارات، يوم أمس، يعتبر خرقاً واضحاً لاتفاقيات شيكاغو التي تنظم الملاحة الجوية.

وقال السويدي إن هذا التهديد يمس الملاحة الجوية الدولية وليس الإماراتية، خاصة أن هذه المسارات تسلكها طائرات دولية.

وأضاف السويدي أن الطائرات تحمل مسافرين وأطقم طائرات من جنسيات مختلفة وليس فقط من الجنسية الإماراتية، وهذا تهديد كبير للعالم والمجتمع الدولي.

وقال إن هذا يعبر عن اللامسؤولية والرعونة، والعبث باتفاقيات دولية من المفترض أن تكون الدول الموقعة عليها دولاً مسؤولة.

وأشار إلى أن ما حدث شيء مؤسف، ولا أرى فيه سوى العبث بأرواح الناس، خاصة أن اقتراب أي طائرة مسلحة من طائرة مدنية، قد يؤدي لكارثة جوية، تؤدي بحياة المسافرين والأفراد على الطائرات.

ولفت إلى أن قائد إحدى الطائرات قام بمناورة جوية خطرة للغاية لتفادي الاصطدام.

وأكد أن دولة الإمارات سوف تتخذ كل الإجراءات التي يكفلها القانون الدولي، بمثل هذه الخروقات، حيث نعمل في الوقت الحالي على تجهيز الشكوى لمنظمة الطيران المدني الدولي «إيكاو»، التي سوف تتبع ما قدمناه سابقاً.

وأكد أن موقف الإمارات قوي، وأشار إلى أنه سيتم رفع شكوى بالحادثتين الحاليتين، إلى جانب حادثتي الانتهاك في يناير الماضي، ولفت إلى أن الاقتراب من قبل طائرات قطرية مقاتلة جاءت ضد طائرة قادمة من أوروبا وطائرة أخرى متجهة من دولة خليجية.

وأدانت الهيئة العامة للطيران المدني، أمس، اقتراب مقاتلتين قطريتين ظهر أمس بصورة خطيرة من طائرتين مدنيتين مسجلتين في الدولة في المجال الجوي الذي يقع تحت إدارة مملكة البحرين؛ ما دفع بقائد إحدى الطائرتين إلى إجراء مناورة لتفادي الاصطدام بالطائرتين المقاتلين القطريتين؛ وذلك في إصرار واضح على الاستهتار بسلامة الطائرات المدنية والملاحة الجوية.

وأكدت الهيئة، في بيان لها، أن هذا العمل الاستفزازي ليس الأول، بل سبقه عمليتان مماثلتان، تم رفع شكوى بهما إلى منظمة الطيران المدني الدولي.