TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

9 قرارات للوزراء السعودي..أبرزها دراسة إعفاء مشروعات من رسوم العمالة

9 قرارات للوزراء السعودي..أبرزها دراسة إعفاء مشروعات من رسوم العمالة
العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز خلال رئاسة جلسة مجلس الوزراء اليوم

الرياض – مباشر: رأس العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، اليوم الثلاثاء، اجتماع مجلس الوزارة الأسبوع في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

وأعلن الملك سلمان بن عبدالعزيز، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس"، عن مجموعة من القرارات التي تهم الشأن الداخلي، أبرزها ما يتعلق باستثناء المشروعات الحكومية القائمة أو التي فتحت ظروفها قبل صدور قرار مجلس الوزراء في 23 ربيع الأول لعام 1438هـ من الرسوم الشهرية على العمالة الوافدة، وتوقيع اتفاقية لاستقدام العمالة المنزلية العمالة المنزلية الموريتانية.

وقال وزير الدولة عضو مجلس الوزراء وزير الثقافة والإعلام بالنيابة عصام بن سعد بن سعيد، إن المجلس قرر تشكيل لجنة في وزارة المالية يشترك في عضويتها ممثلون من وزارة التجارة والاستثمار ووزارة العمل - ولها الاستعانة بمرئيات الهيئة السعودية للمقاولين ومجلس الغرف السعودية - تتولى وضع الأسس والضوابط والمتطلبات والآليات لقيام وزارة المالية بتعويض المنشآت التي أبرمت عقوداً مع الدولة قبل تاريخ 23 ربيع الأول 1438هـ.

وكانت اللجنة الوطنية للمقاولين بمجلس الغرف السعودية طالبت المجلس في وقت سابق باستثناء المشروعات الحكومية القائمة أو التي فتحت ظروفها قبل صدور قرار مجلس الوزراء رقم (197) وتاريخ 23 ربيع الأول لعام 1438هـ، فيما يخص فرض رسوم شهرية على العمالة الوافدة.

وأضاف سعيد، أن التعويضات تشمل كذلك المنشآت التي تقدمت بعروض لمشروعات فُتحت ظروفها قبل هذا التاريخ وتمت الترسية عليها، وأبرمت معها لاحقاً عقود في شأنها دون تعديل التكلفة المترتبة على تطبيق قرار المجلس.

وقرر مجلس الوزراء إضافة ممثل من وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية إلى عضوية اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي، المشكلة بموجب المادة الخامسة من الخطة العامة للجنة الوطنية لكود البناء السعودي، الصادرة في 15 جمادى الآخر لعام 1422هـ، والمعدلة بقرار مجلس الوزراء في 2 ذي القعدة من عام 1436هـ.

وأوضح سعيد، أن المجلس وافق على اتفاق بشأن توظيف العمالة المنزلية بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة ووزارة الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة في موريتانيا.

وقرر المجلس اعتماد الحسابين الختاميين للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، والصندوق السعودي للتنمية عن عامين ماليين سابقين.

ووافق الوزراء السعودي، على اتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات بين المملكة العربية السعودية والأردن.

وأشار وزير الدولة بالنيابة، إلى أن المجلس وافق المجلس على تفويض وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني؛ بالتباحث مع الجانب الأوكراني في شأن مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة وحكومة أوكرانيا في مجال خدمات النقل الجوي، والتوقيع عليه؛ ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة؛ لاستكمال الإجراءات النظامية.

وفوض المجلس وزير الخدمة المدنية رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتقاعد بالتباحث مع الجانب المصري في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التقاعد بين البلدين، والتوقيع عليها؛ ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

ووافق المجلس على اتفاقية إطارية للتعاون في المجالات الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية القيرغيزسية.

ولفت الوزير، إلى أن المجلس فوض وزير العمل بالتباحث مع الجانب التونسي في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال التنمية الاجتماعية، بالإضافة إلى تفويض رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالتباحث مع الجانب البرتغالي في شأن مشروعي مذكرتي تفاهم للتعاون في مجالي التراث الثقافي، والسياحة بين البلدين.