TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"بيتك": 200 مليون يورو تسهيلات ائتمانية لإنشاء جسر مُعلق بتركيا

"بيتك": 200 مليون يورو تسهيلات ائتمانية لإنشاء جسر مُعلق بتركيا
الناهض: السوق التركي رئيسي للمجموعة وهو سوق غني ومتنوع يزخر بالفرص الاستثمارية
بيتك
KFH
-0.14% 730.00 -1.00

الكويت - مباشر: وقع بيت التمويل الكويتي "بيتك" مع "بيتك - تركيا" عقد تسهيلات ائتمانية لشركة الإنشاءات العالمية "ليماك القابضة" بقيمة 200 مليون يورو (248.3 مليون دولار) لتمويل مشروع جسر "جناكالا" بتركيا.

وبحسب بيان للبنك تلقى "مباشر" نسخته اليوم الثلاثاء، قال الرئيس التنفيذي لـ"بيتك" مازن سعد الناهض، إن استراتيجية المجموعة تعتمد التركيز على الأسواق التي تعمل بها التي تتمتع بميزة تنافسية عالية

وأشار الناهض إلى أن السوق التركي سوق رئيسي للمجموعة وهو سوق غني ومتنوع يزخر بالفرص الاستثمارية.

وأضاف بأن مشاركة "بيتك" و"بيتك - تركيا" ضمن 24 مصرفاً ومؤسسة مالية عالمية مختلفة بعقد تمويل الجسر الذي يُعد أكبر مشروع إنشاء جسر في تركيا، يعكس قدرات مجموعة "بيتك" المتميزة في المشاركة بمثل هذه الصفقات.

وقال الناهض إن "بيتك" شارك في صفقات تمويلية متنوعة لمشروعات عملاقة وتنموية بقطاعات مختلفة محلياً وعالمياً، حيث نجح في تمويل عدد كبير من المشروعات في مجالات حيوية مختلفة كالطاقة والماء والكهرباء والإنشاء.

وقد ساهمت 10 دول في تمويل مشروع إنشاء هذا الجسر وهي: كوريا الجنوبية، وألمانيا، وفرنسا، وإيطاليا، والإمارات، فضلاً عن الكويت، والصين، والمملكة المتحدة، والدنمارك إضافة إلى تمويل تركي.

ويستحق التمويل الذي يبلغ 1.6 مليار يورو؛ أي بنسبة 70% من قيمة 2.26 مليار يورو، بعد 15 سنة مع فترة سماح مدتها 5 سنوات.

وسيكون الجسر المُعلق الذي تعتزم تركيا إنشاؤه في مضيق "جناكالا" غرب البلاد على ارتفاع 318 متراً، فيما يكون امتداده الرئيسي 2023 متراً؛ ليصبح بذلك أطول جسر معلق في العالم.

وقد وُضع حجر الأساس لهذا المشروع بتاريخ 18 مارس 2017، وسيتم افتتاحه كما هو مخطط عام 2023.

ووقع "بيتك" مؤخراً اتفاقية تسهيلات ائتمانية لشركة "ليماك" بمبلغ 124.6 مليون دينار (417 مليون دولار) لإنشاء مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت الدولي وهو أحد أهم مشروعات البنية التحتية والإنشاءات في الكويت.

للمزيد...

الرئيس التنفيذي: أرباح "بيتك" ترتفع 46% خلال 3 سنوات