TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة الكويت: تزايد اهتمام الأجانب بدخول السوق بعد التطورات الأخيرة

بورصة الكويت: تزايد اهتمام الأجانب بدخول السوق بعد التطورات الأخيرة
تطوير بوصة الكويت تُعد من أكبر عمليات التطوير في المنطقة بشكل عام

الكويت - مباشر: أكد الرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت خالد الخالد، ونائب رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال الكويتية مشعل العصيمي، اهتمام المستثمر الأجنبي لمعرفة التطورات التي شهدتها بورصة الكويت.

جاء ذلك على هامش مشاركتهما في ملتقى "إتش إس بي سي" للمستثمرين في الولايات المتحدة والشرق الأوسط وشمال افريقيا مساء أمس الاثنين.

وقال الخالد لـ"كونا"، إن نتائج الاجتماعات مع المستثمرين بالولايات المتحدة المهتمين بمعرفة التطورات في بورصة الكويت إيجابية وتؤكد نجاح الاستراتيجية التي وضعت حيز التنفيذ ونتائجها ستكون ممتازة في المستقبل.

وأوضح الخالد أن فكرة تسويق سوق الكويت للأوراق المالية في هذه الفترة يأتي لعدة أسباب أهمها مرحلة إعادة هيكلة البنية التحتية بشكل كامل لمعرفة مدى تطابقها مع المتطلبات العالمية.

وأكد أن "عملية تطوير البورصة تُعد من أكبر عمليات التطوير في المنطقة بشكل عام حيث ستنطلق إبريل المُقبل مرحلة جديدة لتقسيم الأسواق ستتضمن السوق الأول والرئيسي وسوق المزادات بالإضافة إلى تطبيق فواصل للتداول والمؤشر وتفعيل قواعد إدراج جديدة مرنة كما أنه سيتم تدشين سوق خارج المنصة قريباً".

من جانبه، أكد العصيمي لـ"كونا"، تزايد الطلب من قبل بعض البنوك والمستثمرين العالميين بمعرفة التغييرات التي حدثت بعد تطبيق مراحل تطوير السوق وأن تظهر الكويت على الساحة العالمية.

وأوضح أن المرحلة الأولى من مراحل تطوير السوق طبقت في مايو 2017 في حين تم الانتهاء من مراحل الاختبارات للمرحلة الثانية والتي ستنطلق رسمياً 1 إبريل المُقبل وتتضمن حجم تغييرات كبير جداً.

وأشار العصيمي إلى أن المرحلة الثانية من التطوير تتضمن تفعيل بعض المنتجات مثل نظام إقراض واقتراض الأسهم بالإضافة إلى مجموعة أخرى من التطورات في مجال الصفقات الخاصة.

وأضاف أن المرحلة الثالثة من تطوير السوق سيتم تطبيقها خلال النصف الثاني من 2018 على أمل أن تُطلق في نهاية العام حيث ستشهد تطور كبير جداً يشمل الوسيط المركزي في تسوية التعاملات النقدية بالنسبة لصفقات الأوراق المالية عن طريق البنك المركزي ودخول بعض المنتجات الأخرى حيز التفعيل.

وتوقع العصيمي أن تدخل المرحلة الرابعة حيز التفعيل في عام 2019 وستشكل أكبر نقلة في تاريخ الكويت حيث سيتم إطلاق الوسيط بالنسبة للمشتقات التي تعمل على مستوى عالمي حيز التطبيق من خلال البورصة بالإضافة إلى دخول أعضاء التقاص وهو مرحلة يتوقع ان تحدث نقلة نوعية.

وفيما يتعلق بالتحديات التي تواجه عمل الهيئة، قال العصيمي: "أبرز التحديات يتمثل في طول الدورة المستندية لفتح الحسابات بالكويت وهذا أمر نحاول معالجته بالتعاون مع الشركة الكويتية للمقاصة لاسيما بعد تطبيقهم لأنظمتهم الجديدة".

وتابع قائلاً: "تعمل الهيئة مع بعض أمناء الحفظ حول كيفية تسريع إجراءات الحصول على الأوراق الرسمية والثبوتية لفتح الحسابات ومحاولة تسهيل هذه الإجراءات وإذا استدعى الأمر سيتم تعديل بعض اللوائح لمعالجة هذا الأمر".

وأشار إلى أن "التحدي الآخر يتمثل في ظهور الشركات المدرجة والتحدث عن أعمالهم وإنجازاتهم وتطلعاتهم أمام المستثمر الأجنبي"، مبيناً أن السوق يتم تسويقه كوعاء ولكن الاستثمار الفعلي يتم عن طريق الاستثمار في الشركات المدرجة.

ويُعقد الملتقى بمشاركة نحو 70 مستثمر أجنبي من كبرى شركات إدارة الأصول والتداول والتي لديها استثمارات في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أو التي لديها رغبة في الاستثمار بهذه الدول.

وتأتي مشاركة الكويت ممثلة بهيئة أسواق المال وشركة بورصة الكويت ويشارك كذلك من جانب الشركات المدرجة كلاً من بنك الكويت الوطني وشركة هيومن سوفت.