TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الصناعات الكيماوية تستهدف طرح 4% من الشرقية للدخان بالطروحات الحكومية

الصناعات الكيماوية تستهدف طرح 4% من الشرقية للدخان بالطروحات الحكومية
"الصناعات الكيماوية" تستهدف طرح 4% من "الشرقية للدخان"

القاهرة - مباشر: تعتزم الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بيع 4% من حصتها بالشركة الشرقية للدخان ضمن الطروحات الحكومية، للحفاظ على حصة حاكمة بالشركة.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لصحيفة البورصة، إن الشركة تستهدف توجيه عائد بيع الـ 4% من الشرقية للدخان في توفير التمويل اللازم لدعم وتطوير بعض الشركات المتعثرة التابعة، أو الشركات التي تحتاج إلى توسعات استثمارية.

ولم يفصح عماد الدين مصطفى عن أيّ تفاصيل حول الجدول الزمني للطرح أو الحصيلة التي تستهدفها الشركة من بيع الأسهم، 

وتمتلك القابضة للصناعات الكيماوية 55% في الشرقية للدخان، فيما تعد نسبة الـ 45% المتبقية حرة التداول موزعة على المساهمين الأفراد والمؤسسات.

أظهرت المؤشرات المالية لشركة الشرقية - ايسترن كومباني، خلال النصف الأول من العام المالي 2017-2018، ارتفاع أرباحها بنسبة 160.8% على أساس سنوي، نتيجة نمو إيرادات النشاط.، بقيمة 2.3 مليار جنيه خلال الستة أشهر المنتهية في ديسمبر 2017، مقابل أرباح بلغت 890.3 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

وأعلنت وزارة المالية، في 18 مارس الجاري، أنه سيتم طرح 23 شركة حكومية بالبورصة المصرية، بإجمالي قيمة قد تصل إلى 80 مليار جنيه، في إطار المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية. 

وكان وزير المالية عمرو الجارحي نفى ما تردد حول رغبة الحكومة المصرية في جمع نحو 10 مليارات دولار من الطروحات الحكومية في 3 سنوات.

وفي أغسطس 2017، قالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، إنه من المقرر طرح شركة إنبي بالبورصة المصرية خلال الربع الأول من 2018.

كان آخر طرح لشركات حكومية بالبورصة، شركة مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو)، بعد نحو 10 سنوات من آخر طرح لشركات المصرية للاتصالات وأموك وسيدي كرير للبتروكيماويات.

جدير بالذكر أن نائب الوزير للسياسات المالية، كان قد أعلن استهداف الحكومة زيادة حجم السوق الرأسمالي من 20 إلى 21% من الناتج الإجمالي المحلي إلى 50-60%، من برنامج الطروحات.

تفضيلات الأخبار

مصر تطرح 23 شركة حكومية بالبورصة خلال 24-30 شهراً

مصر تستهدف جمع 12-15 مليار جنيه من الطروحات الحكومية بـ2018