TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"يوم الأم" ينعش مبيعات مشغولات الذهب بالإمارات

"يوم الأم" ينعش مبيعات مشغولات الذهب بالإمارات
توالي المطالبات بتغيير التعامل بالضريبة الجديدة بسوق الذهب المحلي سيعيد لدبي مكانتها بين دول المنطقة

توقعات بعودة زيادة الطلب في ظل السعي لمراجعة تطبيق "المضافة " على السوق

من: محمود جمال

دبي - مباشر: ارتفعت أسعار الذهب في الإمارات بنحو طفيف في نهاية الأسبوع الماضي، وسط إقبال المتعاملين على المشغولات الذهبية مع حلول مناسبة يوم الأم والمطالبات بشكل رسمي بمراجعة تطبيق ضريبة القيمة المضافة على المعدن الأصفر.

ووفق حسابات "مباشر"، سجلت أغلب أسعار الذهب ارتفاعات طفيفة في نهاية الأسبوع الماضي تراوحت نسبتها بين 2.3% و1.6%، مقارنة بأسعارها نهاية الأسبوع السابق له من الشهر الجاري، وشهد  سعر جرام الذهب من عيار 22 ارتفاعاً بما يعادل 2.31 درهم بالغاً 146.04 درهم، ووصل سعر الجرام من عيار 21 ارتفاعاً بـ3.12 درهم إلى 139.27 درهم، ووصل سعر جرام الذهب من عيار 18 إلى 139.27 درهم بارتفاع قيمته 2.67 درهم.

فيما تراجع سعر جرام الذهب من عيار 24 طفيفاً بنسبة 0.11% ما يُعادل 0.17 درهم بالغاً 159.16 درهم، وانخفض سعر المعدن الأصفر من الأوقية السبيكة بنسبة 0.11% ما يُعادل 5.21 درهم بالغاً 4.95 ألف درهم

وأوضح محللون وخبراء في أسواق السلع لـ"مباشر" أن ارتفاع أسعار الذهب يعود لزيادة الشراء في مناسبة يوم الأم، مشيرين إلى أن السوق بدأ يشهد بعض الطلب من المتعاملين بعد تباطئه بشكل كبير منذ تطبيق ضريبة القيمة المضافة منذ انطلاق العام الجديد.

 المطالبات الرسمية

وقال رجب حامد، الرئيس التنفيذي لدى شركة سبائك لتجارة المعادن النفيسة، إن تأكيد الأنباء عن المطالبات الرسمية بالنظر في كيفية تطبيق القيمة المضافة بسوق المعدن الأصفر وخصوصاً بدبي أعاد بعض التعافي للطلب على الذهب.

وطالب اتحاد غرف التجارة والصناعة في الدولة وتجار الذهب بأبوظبي ودبي في ندوة بأبوظبي، الأحد الماضي، باقتصار تطبيق ضريبة القيمة المضافة على مصنعية الذهب دون الذهب الخام، مؤكدين أن تطبيق الضريبة على إجمالي المبيعات أدت إلى تراجع مبيعات المعدن الأصفر.

وأكد أن سوق دبي للذهب وتجاره مازالو يعانون من تأثرها من تطبيق تلك الضريبة الجديدة، مشيراً إلى أن الارتفاع الحالي بالطلب طفيفاً.

وقال إن توالي المطالبات بتغير التعامل بالضريبة الجديدة بسوق الذهب المحلي بالإمارات، والذي ينبئ بتحرك حكومي قادم في هذا المنحى، وهو الأمر الذي إن حدث ينعش السوق مجدداً.

أوضح أنه إذا تم فرض الضريبة الجديدة على قيمة المصنعية فقط ولا تكون مفروضة على إجمالي الفاتورة.

وبحسب لوائح الهيئة الاتحادية للضرائب، فإن تطبيق ضريبة القيمة المضافة بدأ من مطلع يناير الماضي وتم فرضه على الفاتورة الإجمالية للمشتريات الذهبية؛ لتكون بذلك شاملة سعر الذهب والمصنعية.

وقال إن الخطوة القادمة إذا تمت فستعود الأسواق الخليجية إلى طبيعتها، وخصوصاً دبي عاصمة الذهب بالمنطقة والخليج.

عالمياً

وأشار رجب حامد إلى أنه رغم ارتفاع مستويات الأسعار بسوق الذهب المحلية بالإمارات والخليج، فإن الأجواء الجيوسياسية دفعت بعض المتعاملين للعودة إلى التمسك بالملاذ الآمن.

وقال إن الأجواء العالمية من اتجاه الفيدرالي الأمريكي لرفع الفائدة والتوقعات بزيادتها أكثر من ثلاث مرات خلال العام الجاري.