TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أدنوك للتكرير توقع عقدين مع سامسونج الهندسية بـ3.5 مليار دولار

أدنوك للتكرير توقع عقدين مع سامسونج الهندسية بـ3.5 مليار دولار
خلال توقيع الاتفاقية

أبوظبي - مباشر: أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اليوم الاثنين، عن توقيع "أدنوك للتكرير" المملوكة بالكامل لها، عقدين مع شركة "سامسونج الهندسية المحدودة"، بقيمة إجمالية تتجاوز 12.8 مليار درهم إماراتي (3.5 مليار دولار).

ووفقاً لبيان تلقاه مباشر، تم توقيع الاتفاقيات بالتزامن مع زيارة مون جاي إن، رئيس كوريا الجنوبية لدولة الإمارات، وشهد التوقيع كل من الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، وبايك أون-كيو، وزير التجارة والصناعة والطاقة في جمهورية كوريا. 

وتهدف الاتفاقية الأولى التي تبلغ قيمتها 11.5 مليار درهم إماراتي (3.1 مليار دولار أمريكي) إلى تطوير مرونة تكرير مختلف أنواع النفط الخام في الرويس، ومن المقرر أن يكتمل هذا المشروع نهاية عام 2022.

 وسيتيح المشروع لمجمع مصفاة الرويس غرب تكرير ما يصل إلى 420 ألف برميل يومياً من خام زاكوم العلوي أو أنواع الخام الأخرى، وتتيح هذه الخطوة توفير المزيد من خام مربان عالي القيمة للتصدير الى لأسواق العالمية.

وتشمل الاتفاقية الثانية ترسية عقد بقيمة 1.73 مليار درهم إماراتي (473 مليون دولار) لمشروع استرجاع الطاقة والمياه في مصفاة الرويس، ومن المقرر أن يكتمل هذا المشروع نهاية عام 2023. 

وينتج المشروع 230 ميجاواط إضافية من الكهرباء المخصصة للبيع و62400 متر مكعب من المياه يومياً عبر التقاط الحرارة التي كان يتم إطلاقها في الغلاف الجوي من خلال تحديث أربعة توربينات غازية عملاقة مزودة بتقنية الدورة المغلقة والاستفادة منها في توليد الكهرباء.
 
وقال الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها: "سيسهم توقيع هذه الاتفاقيات مع شركة سامسونج في ترسيخ العلاقات الاستراتيجية مع شركائنا الكوريين". 

ويمثل المشروعان تطوراً مهماً ضمن جهود أدنوك لتعزيز القيمة في مجال الغاز والتكرير البتروكيماويات.

 وتماشياً مع المعايير المعتمدة لترسية عقود الأعمال الهندسية والمشتريات والإنشاءات، قامت "أدنوك للتكرير" بمراجعة مكّون تعزيز القيمة المحلية المضافة في جميع العروض المقدمة من الشركات للحصول على هذين العقدين. وتم إعطاء الأولوية لمعيار القيمة المحلية المضافة في عملية تقييم واختيار العطاءات والعقود. 

  
وتقوم أدنوك باستثمارات ضخمة تشمل تنفيذ مشاريع جديدة في مجال التكرير والبتروكيماويات تهدف لزيادة طاقة تكرير النفط الخام ومضاعفة إنتاجها من البتروكيماويات بأكثر من ثلاث مرات ليصل إلى 14.4 مليون طن سنوياً بحلول 2025. 

وتشمل المشاريع التي تخطط أدنوك تنفيذها كسارة جديدة لمزيج النافتا الخام علاوة على استثمارات لرفع قدراتها في مجال تكرير النفط.

وتهدف أدنوك من التوسعات والمشاريع التي تخطط لتنفيذها في مجال الغاز والتكرير والبتروكيماويات إلى بناء أحد أكبر المجمعات المتكاملة في موقع واحد لعمليات التكرير والصناعات البتروكيماوية على مستوى العالم في مدينة الرويس الواقعة في منطقة الظفرة في أبوظبي.

وستعقد "أدنوك" ملتقى كبيراً للاستثمار في التكرير والبتروكيماويات يومي 13 و14 مايو 2018 في أبوظبي سيتم خلاله كشف النقاب عن المزيد من التفاصيل المتعلقة باستراتيجية الشركة في مجال التكرير والبتروكيماويات ومن ضمنها المخطط الرئيسي لتطوير مجمع الرويس الصناعي الجديد.