TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس العربية المصرفية: ندرس استحواذات وتعزيز السيولة

رئيس العربية المصرفية: ندرس استحواذات وتعزيز السيولة
تمت الموافقة على توزيع 93 مليون دولار على مساهميها
بنك أيه بي سي
ABC
-1.93% 0.30 -0.01

مباشر: كشف الرئيس التنفيذي لمجموعة المؤسسة العربية المصرفية"ABC، المدرجة فى سوق البحرين المالى، أن البنك يعتزم تعيين صانع سوق رسمي لأسهمه المدرجة في بورصة البحرين؛ بهدف تعزيز السيولة لأسهم البنك، على أن يعقبها في مرحلة أخرى الإدراج في عدد من الأسواق الإقليمية التي يعمل البنك فيها.

وأشار خالد كعوان في تصريحات للصحافيين على هامش اجتماع الجمعية العمومية للبنك أمس - إلى أنه من شأن هذه الآلية ان تسهم في ضخ المزيد من السيولة السوقية، بما يساعد أيًا من المساهمين الراغبين في شراء أو بيع أسهم البنك.

ويعتبر بنك ABC والذي يتخذ من البحرين مقراً لعملياته من البنوك الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويقدم مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية والمصرفية للشركات وتمويل التجارة الدولية، وتمويل المشاريع والتمويل المهيكل وترتيب القروض المجمعة ومنتجات الخزانة وأسواق المال والمنتجات المصرفية الإسلامية، كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر.

واعتبر كعوان أن المطروح من أسهم البنك يعادل 10%، ويمتلك كبار المساهمين نحو 90% من أسهم البنك، لافتاً في ذات الوقت إلى أن ضعف التداولات في بورصة البحرين والتي لا تتجاوز الـ 3% من حجم التداول، انعكس لفترة طويلة على سعر السهم بشكل لا يعكس القيمة الحقيقية لبنك ABC. ويرجع ذلك إلى عوامل عدة، منها تدني حجم تداول أسهم البنك العادية في بورصة البحرين.

وحول الهدف من تعيين صانع سوق لأسهم البنك، أوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC أن السيولة المتزايدة ستؤدي بمرور الوقت إلى جعل تقييم أسهم بنك ABC يعكس قيمة البنك الحقيقية بصورة أفضل، وسيجري تنفيذ آلية صناعة السوق المقترحة مع سيكو لفترة أولية مدتها 12 شهراً بعد إنشائها، وذلك لتمكين بنك ABC من قياس مدى نجاحها، مع إمكانية تمديد هذه الفترة بعد ذلك إذا رأى مجلس الإدارة ذلك مناسباً.

وبيّن كعوان: "وفقاً لهذه الآلية، يستطيع بنك ABC إعادة شراء نسبة مئوية من أسهمه الصادرة لا تزيد عن 3% من الإجمالي، وإعادة بيعها من خلال آلية صناعة السوق لرفع مستوى تداول السهم في السوق ومن ثم تعزيز سعره ليعكس قيمته الحقيقية".

التوسع في بنوك التجزئة

وعن خطط البنك للدخول في مجال بنوك التجزئة، أوضح كعوان أن البنك يمتلك الرخصة في البحرين كبنك جملة، وأن عملياته الرئيسية تكون على شكل تمويل للمشاريع الحيوية أو على شكل قروض مشتركة مع بنوك.

ولفت الرئيس التنفيذى للمجموعة، إلى أن البنك يزاول أنشطة بنوك التجزئة في 4 أسواق عربية منها: الأردن، تونس، الجزائر، ومصر، مشيراً إلى أن البنك يدرس فرصاً للاستحواذ على بنوك قائمة لتوسيع أنشطته.