TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مجلس الأمة الكويتي يناقش مقترحات فرض رسوم على تحويلات الوافدين

مجلس الأمة الكويتي يناقش مقترحات فرض رسوم على تحويلات الوافدين
الرسوم تشمل الإخوة الوافدين ولا تخص المواطنين

الكويت - مباشر: ناقشت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في اجتماعها اليوم الأحد، 4 اقتراحات بقوانين بشأن فرض ضريبة أو رسوم على التحويلات الخارجية للوافدين، بحضور وزير المالية نايف الحجرف ومحافظ البنك المركزي محمد الهاشل.

وبحسب الوطن، أوضحت اللجنة أن النقاش تناول الجوانب السلبية والإيجابية لتطبيق مثل هذه الرسوم التي تم التأكيد على أنها تشمل الإخوة الوافدين ولا تخص المواطنين، وأنها بحثت آلية فرض الرسوم المقترحة على أن تحدد الرسوم وفق شرائح، مشيراً إلى أن الهدف من هذه الاقتراحات هو إضافة مبالغ تتراوح بين 50 و 60 مليون دينار إلى الميزانية العامة للدولة سنوياً.

وأشارت إلى أن تلك الرسوم تطبق في 3 دول خليجية، وأن التحويلات من الكويت في السنوات الخمس الماضية بلغت 19 مليار دينار، وبات ضرورياً أن يتم دفع رسوم على هذه التحويلات لمعالجة الاختلالات في الميزانية.

واستعرضت اللجنة وجهة نظر اللجنة التشريعية بشأن احتمالية وجود شبهة دستورية في الاقتراح بفرض رسوم على الوافدين فقط، موصية بأن يتم تطبيقه على الجميع، لكن أعضاء اللجنة المالية اعترضت على ذلك لأن أغلب أموال المستثمرين الكويتيين تستثمر في الكويت، وما يتم استثماره في الخارج من أموال تقدر بأكثر من 4 مليارات و135 مليون دينار وهذا رقم بسيط جداً.

وأكدت اللجنة أن هذا الموضوع لم يحسم وسوف يستكمل الأسبوع المقبل من أجل إقرار قانون يشمل الاقتراحات الأربعة سيتم إعداده من قبل المكتب الفني للجنة، لأن هناك ملاحظات مهمة تتضمن النسبة والعقوبات وغيرهما.

وبينت أن هناك بنوكاً وشركات صرافة تأخذ نسباً متفاوتة من التحويل لم تحدد بقانون، لاسيما أن هناك عمالة هامشية ومنزلية ومتوسطة، مُشيرة إلى أن الرسوم المباشرة تمثل البعد المنظور ولكن البعد غير المنظور هو الانعكاسات على التركيبة السكانية في المجتمع.