TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الصادرات غير النفطية لقطر ترتفع 29.4% خلال فبراير

الصادرات غير النفطية لقطر ترتفع 29.4% خلال فبراير
2.2 مليار ريال قيمة الصادرات القطرية غير النفطية خلال فبراير السابق

الدوحة - مباشر: أظهر التقرير الشهري لغرفة قطر ارتفاع حجم الصادرات القطرية غير النفطية خلال فبراير السابق بنسبة 29.4% على أساس سنوي.

وبحسب التقرير الشهري الذي اطلع "مباشر" على نسخته، فقد بلغت قيمة الصادرات القطرية غير النفطية 2.2 مليار ريال، مقابل 1.7 مليار ريال في فبراير عام 2017.

وعلى الأساس الشهري فقد ارتفعت صادرات القطاع الخاص غير النفطية 4.8%، علماً بأنها كانت تبلغ في يناير الماضي نحون 2.1 مليار ريال.

جهة الصادرات

وكشف التقرير الشهري أن عدد الدول المستقبلة للصادرات القطرية بلغ في فبراير السابق 62 دولة، مقابل 59 دولة في يناير الماضي.

وبلغ عدد الدول العربية المستقبلة للصادرات القطرية غير النفطية 12 دولة بما فيها دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى 13 دولة أوروبية بما فيها تركيا، و17 دول آسيوية عدا الدول العربية، إلى جانب 17 دول أفريقية عدا الدول العربية، ودولتين من أمريكا الشمالية ودولة واحدة من أمريكا الجنوبية.

وحافظت سلطنة عمان على مركزها الصداري بقائمة الدول المستقبلة للصادرات القطرية غير النفطية خلال فبراير السابق بإجمالي 1.18 مليار ريال مستحوذة على 54.4% من الصادرات القطرية، وتبعتها هونج كونج بإجمالي صادرات بـ121.85 مليون ريال تمثل 5.62%، ثم ألمانيا التي بلغت قيمة الصادرات إليها 118.94 مليون ريال تشكل 5.5%.

وفي المركز الرابع، جاءت تركيا بقيمة صادرات 104 ملايين ريال، وتليها السويد بـ98.6 مليون ريال، ثم تأتي كل من: هولندا، والهند، وإندونيسيا بنجلاديش والصين بقيم ونسب متفاوتة على التوالي كما هو موضح في الجدول السابق.

ويلاحظ هنا تنامي حجم الصادرات غير النفطية إلى بعض الدول مثل هولندا التي باتت تتقدم بشكل ملحوظ والدليل ظهورها ضمن العشر دول الأوليات التي استقبلت الصادرات القطرية، مع استمرار سيطرة الدول الآسيوية عدا الدول العربية على غالبية المراكز

العشر الأوليات للدول المستقبلة لتلك الصادرات خلال فبراير.

واستقبلت أسواق الدول العشر الأوليات المذكورة 89.22% من إجمالي الصادرات القطرية غير النفطية خلال فبراير 2018.

الكتل والمجموعات الاقتصادية

وتابع التقرير، أن مجموعة دول مجلس التعاون (سلطنة عمان والكويت) حافظت على مركزها الصداري واستحواذها على المركز الأول من حيث الكتل والمجموعات الاقتصادية، حيث استوعبت أسواقها 55.01% من إجمالي الصادرات القطرية غير النفطية خلال فبراير الماضي بـ1.19 مليار ريال كان معظمها إلى سلطنة عمان.

وجاءت مجموعة الدول الأوروبية بما فيها تركيا في المرتبة الثانية باستقبالها صادرات قطرية بـ425 مليون ريال، وتبعتها مجموعة الدول الآسيوية عدا الدول العربية باستيعابها لصادرات بلغت قيمتها 402.4 مليون ريال.

اقرأ المزيد..

صادرات قطر غير النفطية تقفز 56% خلال يناير