TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل.. النعيم القابضة ثاني الإدراجات المزدوجة بسوق دبي

تحليل.. النعيم القابضة ثاني الإدراجات المزدوجة بسوق دبي
يعد إدراج "النعيم" المدرج بالأساس في البورصة المصرية، الرابع خلال أكثر عام تقريباً

من: محمود جمال

دبي - مباشر: يشهد سوق دبي المالي خلال جلسة اليوم الأحد انطلاق التداول على سهم شركة النعيم القابضة للاستثمارات المصرية في ثاني إدراج مزدوج بالسوق خلال العام الجاري بعد أن تم إدراج "الإثمار القابضة".

وقال محللون لـ"مباشر" إن إدراج شركة النعيم اليوم يأتي نتاجاً واضحاً للجهود التي تبذلها هيئة الأوراق المالية والسلع منذ سنوات عدة لجذب تلك الشركات المزدوجة الجنسية لزيادة عمق السوق وتنويع قاعدة المستثمرين.

وبحسب إحصائية لـ"مباشر"، فبإدراج شركة النعيم القابضة سيرتفع عدد شركات المساهمة العامة المقيدة لديها إلى132 شركة منها 113 شركة و18 شركة أجنبية.

نتيجة بحث الصور عن ة النعيم القابضة للاستثمارات المصرية

الإدراج الرابع 

ويعد إدراج "النعيم" المدرج بالأساس في البورصة المصرية، الرابع خلال أكثر عام تقريباً حيث تم قبله شركة الإثمار القابضة البحرينية في نهاية يناير الماضي، كما تم إدراج وفي 19 من ديسمبر 2017 أدرج سوق دبي المالي المصرف الخليجي التجاري، وكانت أسهم "الشركة الوطنية الدولية القابضة الكويتية "قد تم إدراج أسهمها بالسوق ذاته منتصف نوفمبر أول 2016.

تنويع الفرص

وقال عيسى كاظم رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي: إن السوق يسعى باستمرار إلى تنويع الفرص الاستثمارية المتاحة لقاعدته الضخمة من المستثمرين من خلال التعاون مع العديد من الشركات الإقليمية الناشطة في قطاعات اقتصادية عدة وتشجيعها على الإدراج وتداول أسهمها في السوق الرائد على المستوى الإقليمي.

قاعدة المستثمرين

وقال علي الحمودي المحلل الاقتصادي لـ"مباشر" إن إدراج "النعيم القابضة" المدرجة بالبورصة المصرية بسوق دبي "أحد الأسواق الأكثر نشاطاً بالمنطقة" يضمن لها توسيع قاعدة المستثمرين وضمان توفير السيولة اللازمة لتوسعاتها المستقبلية.

وأشار إلى أن هذا الأمر سيسهم في تعزيز قدرة الشركة التنافسية في مصر والوطن العربي.

وذكر أنه يأمل أن يرفع هذا الإدراج من تدفق السيولة من المستثمرين لبورصة دبي ويعزز النظرة التفاؤلية المستقبلية للسوق.

ولفت إلى أن سوق دبي شهد إقبالاً كبيراً خلال الفترة الماضية من الشركات الإقليمية للإدراج المزدوج وذلك للاستفادة من التطور الملحوظ للقواعد التنظيمية للبورصة.

 قطاعات جديدة

ومن جانبه، قال فادي الغطيس الرئيس التنفيذي لشركة "مايندكرافت" للاستشارات إن زيادة عدد الشركات المدرجة وخصوصاً المزدوجة يوفر المزيد من العمق للسوق عبر إضافة قطاعات جديدة.

وأوضح أن تلك الإدراجات الجديدة توفر قاعدة أكبر من الشركات والقطاعات للمستثمرين.

وأكد أن تلك الإدراجات المزدوجة تبين أن إدارة سوق دبي المالي تعمل بشكل مستمر على تنويع الفرص الاستثمارية عبر التعاون مع العديد من الشركات الإقليمية وتشجيعها على الإدراج.

وتوقع الغطيس أن يشهد سوق دبي المزيد من الشركات مزدوجة الإدراج في خطوة لتنويع الخيارات المتاحة أمام المستثمرين.

وفي وقت من العام الجاري كانت هيئة الأوراق المالية قد وافقت على قيد شركة زيما القابضة الكويتية ضمن فئة الشركات المساهمة العامة الأجنبية؛ تمهيداً للإدراج في سوق دبي المالي.

"النعيم" في سطور

وتأسست في 20 ديسمبر 2005 بدولة مصر وتتخصص في المشاركة سواء كلياً أو جزئياً في تأسيس الشركات وإعداد دراسات الجدوى اللازمة للمشروعات والتأجير التمويلي وضمان وتغطية الاكتتابات وأمناء الحفظ.

وكانت السعودية المحطة الأولى لشركة النعيم القابضة للاستثمارات، فقبل أن يتردد ذلك الاسم في مصر، كان قد ثبت أقدامه في السوق السعودية منذ عام 2002 في مجال إدارة المحافظ الاستثمارية وصناديق الاستثمار.

2006 هو عام الانطلاقة الرسمية للنعيم القابضة في مصر، بعد أن قامت النعيمالسعودية بالاستحواذ على شركة نايل إنفستمنت المتخصصة في نشاط السمسرة وإدارة المحافظ، التي سبق أن أسسها العضو المنتدب للنعيم في عام 1997.

والشركة كانت على موعد في نوفمبر من عام 2006 مع طرح أسهمها في البورصة المصرية ضمن موجة طروحات أنعشت سوق المال، حيث بلغ رأس المال المدفوع للنعيم حينها نحو 240 مليون دولار، موزعاً على 240 مليون سهم بقيمة اسمية دولار للسهم.

وركزت النعيم منذ طرحها بالبورصة على أنشطة السمسرة في الأوراق المالية وإدارة الأصول ونشاط الترويج وتغطية الاكتتابات مع التوسع في امتلاك حصص بالشركات العقارية تحت نشاط الاستثمار المباشر.

يُشار إلى أن الشركة حققت أرباحاً بلغت 1.24 مليون دولار خلال العام المالي المنتهي في ديسمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 2.59 مليون دولار في 2016، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

ويبلغ رأسمال النعيم 218.5 مليون دولار، موزعاً على 312.2 مليون سهم، بقيمة اسمية 0.7 دولار.