TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الذهب بمصر يقفز7 جنيهات مع مخاوف الحرب التجارية العالمية القادمة

الذهب بمصر يقفز7 جنيهات مع مخاوف الحرب التجارية العالمية القادمة
عيار21 سجل مستوى 658 جنيهاً للجرام

من: مصطفى رضا

القاهر - مباشر: قفزت أسعار الذهب في السوق المحلي لمصر خلال تعاملات اليوم الجمعة بمقدار 7 جنيهات، مع ارتفاع مماثل للمعدن الأصفر في الأسواق العالمية، وسط تراجع الدولار الأمريكي أمام العملات الرئيسية، وتجدد المخاوف حول نشوب حرب تجارية عالمية بين الولايات المتحدة والصين.

وقال نائب رئيس شعبة الذهب، إيهاب واصف، اليوم الجمعة، إن أسعار الذهب ارتفعت بنحو 7 جنيهات، ليسجل عيار 21  مستوى 658 جنيهاً للجرام، ووصل الجرام من عيار 18 لقيمة 564 جنيهاً، وعيار 24 بلغ 752 جنيهاً، فيما قفزت قيمة الجنيه الذهب إلى نحو 5264 جنيهاً، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

أسعار المعادن والدولار بالأسواق العالمية

وعلى مستوى الأسواق العالمية، وبحلول الساعة 11:38 صباحاً بتوقيت جرينتش، زاد سعر عقود المعدن الأصفر تسليم يونيو بنحو 1.1%، ليسجل مستوى 1347.7 دولار للأوقية، بارتفاع بلغ نحو 14.5 دولار خلال التداولات.

كما صعد سعر التسليم الفوري للمعدن النفيس بما يقرب 1%، محققاً 1341.9 دولار للأوقية، بزيادة بنحو 13 دولار خلال التعاملات، في نفس الفترة.

ووصلت عقود المعدن الأصفر النفيس لأعلى مستوياتها منذ 7 مارس الجاري، مرتفعة 1.8% خلال الأسبوع الجاري، حيث ارتفع السعر 1.6% أول من أمس الأربعاء بعدما رفع الفيدرالي الأمريكي الفائدة، مع الإشارة إلى احتمالية رفعها مرتين إضافيتين هذا العام.

وكان مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، للمرة الأولى خلال 2018، في خطوة جاءت متوافقة مع تقديرات المحللين، لتتراوح بين 1.50% إلى 1.75%.

وزات سعر العقود الآجلة لمعدن الفضة بمقدار 0.8%، لتسجل مستوى 16.52 دولار للوقية.

ودعم ارتفاع الذهب هبطوط الدولار أمام اليورو بنسبة 0.4% إلى مستوى 1.2346 دولار، كما انخفض أمام الين الياباني بأكثر من 0.1% عند 105.1 ين، بحلول الساعة 12:12 مساءً بتوقيت جرينتش. 

الولايات المتحدة والصين تقتربان من حرب تجارية

ساهم في دعم ارتفاع أسعار الذهب بالأسواق العالمية والمحلية ارتفاع حدة مخاوف المستثمرين من الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة، بعد قيام الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بتوجيه الممثل التجاري "روبرت لافتايزر" لفرض رسوم على الواردات الصينية.

لترد الصين بإعلان مخطط لفرض رسوم جمركية متبادلة على قائمة تضم 128 منتجاً أمريكياً، بقيمة قد تصل لـ3 مليارات دولار على الواردات اﻷمريكية.

ووقع "دونالد ترامب" على مذكرة تنفيذية، أمس الخميس، من شأنها فرض ما تصل قيمته إلى 50 مليار دولار من رسوم تجارية على الواردات الصينية، لمواجهة الممارسات التجارية لبكين، والتي وصفتها إدارة الولايات المتحدة بإنها تتضمن سرقة الملكية الفكرية للشركات الأمريكية.

وكانت العديد من الدول، فضلاً عن الاتحاد الأوروبي، قد اعترضت على القواعد الحمائية التي تتخذها إدارة "ترامب"، من خلال التوقيع على قرار فرض رسوم جمركية على الواردات من جميع الدول باستثناء كندا والمكسيك.