TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دبي الوطني يقترب من شراء دنيز التركي بـ5.3 مليار دولار

دبي الوطني يقترب من شراء دنيز التركي بـ5.3 مليار دولار
خلال أسابيع قليلة

دبى - مباشر: قالت مصادر، اليوم الخميس، إن بنك الإمارات دبي الوطني، EMIRATESNBD، المدرج فى سوق دبى المالى، قد يتفق على شراء بنك دنيز التركي خلال أسابيع قليلة.

وأشارت بعض المصادر لوكالة رويترز، أن ذلك يأتى بعد ضغوط مكثفة من البنك التركي لإقناع الرئيس رجب طيب اردوغان بمزايا الصفقة المحتملة التي قد تبلغ قيمتها 5.3 مليار دولار.

وكان الإمارات دبي الوطني، أكبر بنوك دبي، قال إنه يجري محادثات أولية لشراء بنك دنيز من بنك سبير الروسي في يناير، لكن الخطة لاقت مقاومة من الرئيس التركى اردوغان.

وفي حين لا يسيطر اردوغان سيطرة مباشرة على البنوك التركية فإن بوسع الرئيس عرقلة أي اتفاق بإبلاغ الهيئة المشرفة على القطاع المصرفي ألا تسمح بالصفقة.

وتسلط الجهود المتكررة من الرئيس التنفيذي لبنك دنيز من أجل إقناع اردوغان بجدوى الاستحواذ الضوء على الدور المهم للرئيس في إبرام صفقات كبيرة في تركيا.

ولم ترد هيئة البنوك التركية على تلك الأنباء حتى الآن.

جدير بالذكر، أن بنك الإمارات دبي الوطني، يخطط  لزيادة نسبة المساهمين الأجانب، في الوقت الذي يريد فيه زيادة رأسمالية البنك.

وقال المصرف الذي تسيطر عليه حكومة دبي إن البنك يسعى للحصول على موافقة المساهمين لتعزيز حدود ملكيته الأجنبية إلى 20% بدلاً من 5%.

كما تعتزم زيادة رأس المال بمقدار 7.35 مليار درهم (مليارا دولار) من إصدار أسهم جديدة بما لا يقل عن خصم 10٪ لسعر السوق.

يُشار إلى أن العلاقات التركية متوترة مع الدول الخليجية منذ وقفت الدولة التركية مع قطر ضد الدول الأربع المقاضطعة للدوحة "الإمارات، والسعودية، والبحرين، ومصر"  متهمة إياها بدعم الإرهاب وهو ما تنفيه قطر.