TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يسعى للحصول على عروض من شركات عالمية لمشروع نفطي

العراق يسعى للحصول على عروض من شركات عالمية لمشروع نفطي
لم يفصح مدير "نفط البصرة" عن الشركات المتقدمة بالعروض للحكومة العراقية

مباشر: قال مدير عام شركة نفط البصرة العراقية، إن بغداد تسعى للحصول على عروض من 6 شركات عالمية لمشروع قيمته 4 مليارات دولار (4.8 تريليون دينار) لحقن مياه البحر في حقول الجنوب لاستخراج المزيد من احتياطيات النفط العراقي بحقول الخليج العربي.

ونهاية فبراير الماضي، أعلن مسؤول بقطاع النفط العراقي عن استعداد شركة نفط البصرة لطرح مشروع حقن مياه ضروري لزيادة طاقة إنتاج النفط في عطاء حال فشل المحادثات الجارية مع إكسون موبيل.

ومنتصف نوفمبر الماضي، أشار المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط العراقية، إلى أن مشروع تطوير حقول نفط "الجنوب المتكامل" بمحافظة البصرة، يشمل بناء مجمعات سكنية وتطوير الخدمات، بجانب مشروع حقن الماء ومد الانابيب، مؤكدا أنه "ذاتي التمويل" وسيحقق إيرادات عالية.

وأوضح إحسان عبد الجبار في تصريحات لـ(بلومبرج)، أن العراق تلقى بالفعل عروض من 5 شركات مهتمة ببناء منصات معالجة وزيادة إنتاج بحقل مجنون النفطي بالجنوب لـ450 ألف برميل يومياً.

ولم يفصح عبد الجبار عن الشركات المتقدمة بالعروض للحكومة العراقية، الممثلة في وزارة النفط العراقية.

وأشار مدير نفط البصرة الحكومية، إلى أن الوزارة تدرس عرضاً لشركة هولندية لإنشاء جزيرة صناعية قبالة سواحل البصرة على الخليج جنوبي البلاد، تقوم فيها ببناء منصة تخزين بسعة 10 ملايين برميل، وكذلك محطة لتصدير النفط بطاقة مليوني برميل يوميا.

وأضاف عبد الجبار ،أن المشروعات الجديدة تستهدف توفير منطقة آمنة كافية لناقلات النفط أمام السواحل العراقية أثناء الأحوال الجوية السيئة.

ونوه بأن مشروع الجزيرة الصناعية، سيزود بمرافق للتخزين والشحن للنفط الخام، ما يسهم بتعزيز قدرات العراق التصديرية، ويضمن استيعاب الكميات حال زيادة الانتاج.

وأعلن عبد الجبار، أن "نفط البصرة" المملوكة للدولة، تستهدف رفع انتاجها إلى 3.5 مليون برميل يوميا بنهاية 2018، مقابل 3.15 مليون برميل يوماً في الوقت الحالي.

وتابع، بأن الشركة تخطط كذلك لضخ 4.5 مليون برميل يوميا في أفق 2022، مع تحقيق مكاسب بجميع مجالات الشركة في مقر تواجدها بمحافظة البصرة جنوبي البلاد.

وتناول، مدير شركة نفط البصرة العراقية، مساعي الدولة لتعزيز مبيعات النفط من المناطق الجنوبية، والتي تضم حقولا ضخمة مثل مجنون والرميلة، لتعويض خسائر الإنتاج بحقول الشمال، المتذبذبة منذ اندلاع أزمة استفتاء كردستان، سبتمبر الماضي.

وفي أكتوبر الماضي، رفعت بغداد صادراتها النفطية من منطقة البصرة الجنوبية 200 ألف برميل يوميا، ومن صادرات الحقول النفطية الجنوبية ككل بمعدل 3.45 مليون برميل يوميا، لتعويض النقص من حقول كركوك الشمالية.

كما أعلن وزير النفط العراقي جبار اللعيبي، ارتفاع الطاقة التصديرية للموانئ الجنوبية إلى 4.6 مليون برميل يومياً، بعد عمليات زيادة الطاقة التصديرية والتخزينية، ومشروعات تطوير الموانئ التصديرية.

ووجه وزير النفط العراق بوضع خطة عاجلة لإصلاح وتأهيل خط أنابيب النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي، مرورا بمحافظتي صلاح الدين ونينوى، لتحويل جزء من مسار خط (كركوك - جيهان) ليمر خارج أراضي كردستان العراق، المتولية لإدارة الخط.

للمزيد اقرأ: