TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"مندوبية التخطيط": التضخم بالمغرب يتراجع 0.5% في فبراير

"مندوبية التخطيط": التضخم بالمغرب يتراجع 0.5% في فبراير
أسعار الخضراوات انخفضت 8.6% خلال فبراير على أساس شهري

مباشر: تراجع الرقم القياسي لأسعار المستهلكين بالمغرب "التضخم" بنسبة 0.5% خلال فبراير الماضي ، بالمقارنة مع المعدلات المسجلة في يناير من نفس العام، وفقاً لتقرير المندوبية السامية للتخطيط المغربي.

وعزا تقرير المندوبية الصادر، اليوم الخميس، تراجع معدلات التضخم بالمملكة، لانخفاض أسعار المواد الغذائية 1.2%، وأسعار المواد غير الغذائية بـ 0.1%.

ولفتت المندوبية، إلى أن تراجع التضخم بالمغرب في فبراير الماضي على أساس شهري، تأثر بانخفاض أسعار الخضروات بـ8.6%، والمياه المعدنية والمشروبات بـ1%، واللحوم بـ0.7%.

في المقابل؛ ارتفعت أسعار السمك وفواكه البحر خلال فبراير، بنسبة 2.2%، كما ارتفعت أسعار الفواكه في نفس الشهر بـ0.8%.

وذكر التقرير أهم المناطق التي شهدت تراجعاً في معدلات التضخم على مستوى المملكة خلال فبراير 2018، وتصدرت جهة كلميم وآسفي، بنسبة 0.9%، ثم الرباط بـ0.8%، وجهات مراكش ومكناس والعيوت وسطات وبني ملال، بنسبة 0.7%.

كما تراجعت الأسعار في وجدة بـ0.5%، وكذلك في الدار البيضاء وفاس بـ0.4%.

فيما ارتفعت الأسعار خلال شهر فبراير الماضي، في منطقة الداخلة المغربية، بنسبة 0.6%.

وعلى أساس سنوي؛ ارتفع معدل التضخم بالمغرب خلال فبراير 2018، بنسبة 1.8%، بالمقارنة مع فبراير 2017، لزيادة أسعار المواد الغذائية 1.7%، والمواد غير الغذائية 1.5%؛ حيث ارتفعت أسعار المواد والخدمات الأخرى بـ6.5%، فيما استقرت أسعار المواصلات.

وأشارت المندوبية لانخفاض مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة وذات التقلبات العالية، خلال فبراير 2018، بـ0.4% على أساس شهري، مقارنة بشهر يناير من نفس العام.

للمزيد اقرأ: