TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

عمومية "التجاري القطري" تُقر توزيعات الأرباح وطرح سندات عالمية

عمومية "التجاري القطري" تُقر توزيعات الأرباح وطرح سندات عالمية
أرباح البنك ارتفعت 21% في العام الماضي

الدوحة - مباشر: أقرت عمومية البنك التجاري القطري في اجتماعها الذي انعقد أمس الأربعاء، توصية مجلس الإدارة بتوزيع 10% أرباحاً نقدية للعام الماضي بواقع ريالاً واحداً لكل سهم.

وقال البنك في بيان للبورصة القطرية، اليوم الخميس، إن العمومية وافقت على زيادة الحد المسموح به للبرنامج العالمي الحالي لإصدار شهادات إيداع، وأوراق تجارية أمريكية و/أو أوروبية بعملات مختلفة على أن يتم إصدارهم من قبل البنك مباشرةً بقيمة لا تزيد في أي وقت عن 5 مليارات دولار أو ما يعادلها بالريال القطري، بآجال استحقاق لا تزيد عن (5) سنوات إلا يوم لأي من الإصدارات سالفة الذكر.

كما وافقت العمومية على طرح برنامج إصدار سندات عالمية متوسطة الآجال (144 – أ) لإمكانية إصدارها في الأسواق الأمريكية، إذا كانت أوضاع السوق مواتية وفقًا لما يرتأيه مجلس الإدارة، سواء من خلال البنك مباشرةً أم من خلال شركة ذات غرض خاص بقيمة لا تزيد عن 2 مليار دولار أو ما يعادلها بالريال القطري بآجال استحقاق لا تزيد عن 30 عاماً.

وبالإضافة إلى برنامج السندات الأوروبية متوسطة الآجال بقيمة 5 مليارات دولار والذي تم إصداره في 2011 ("البرنامج") بموافقة مساهمي البنك في عموميات سابقة، تمت الموافقة على إصدار سندات دين بقيمة لا تزيد عن 2 مليار دولار بآجال استحقاق لا تزيد عن 30 سنة.

وأوضح البنك أن السندات الأخيرة قد يتم إصدارها بعدة عملات (دولار، ين، فرنك ... إلخ) وتُدرج في عدة أسواق عالمية.

وتمت الموافقة على تفويض مجلس إدارة البنك لطرح أي برامج أخرى لأدوات الدين بأي عملات والتي تكون مناسبة لأوضاع السوق بحد أقصى مليار دولار، شريطة الحصول دائمًا على كافة الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية والالتزام بالأحكام والشروط المعمول بموجب قانون الشركات التجارية.

كانت أرباح البنك التجاري ارتفعت 20.6% في العام الماضي، لتصل إلى 603.65 مليون ريال، مقابل أرباح بنحو 500.75 مليون ريال في عام 2016.