TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كابيتال إنتليجينس تؤكد تقييم قطر الوطني عند"AA-" مع نظرة سلبية

كابيتال إنتليجينس تؤكد تقييم قطر الوطني عند"AA-" مع نظرة سلبية
الوكالة تثبت تصنيف العملة الأجنبية عند "AA-" على المدى الطويل
الوطني
QNBK
-0.36% 13.85 -0.05

الدوحة – مباشر: أكدت وكالة كابيتال إنتليجينس للتصنيفات الائتمانية تقييم القوة المالية لبنك قطر الوطني عند "AA-"، مع نظرة مستقبلية سلبية.

وثبتت الوكالة وفق مذكرة بحثية صادرة اليوم الأربعاء، تصنيف العملة الأجنبية عند "AA-" على المدى الطويل، و"A1+" على المدى القصير.

وتتماشى تلك التقييمات مع التصنيف السيادي لقطر، علماً بأن تأكيد التصنيف يعكس الجودة العالمية لأصول البنك إلى جانب قوة رأس المال والربحية خاصة على المستوى التشغيلي.

ويشير تأكيد التقييم إلى استمرار دعم الحكومة القطرية للنظام المصرفي وسعيها لتوفير السيولة به وذلك بعد أن تعرض لأزمة هروب رؤوس الأموال الأجنبية عقد مقاطعة 4 دول عربية لقطر يونيو السابق.

ووفق المذكرة البحثية، فإن محدودية نسبة السيولة تظل العائق الأبرز الذي يواجه الوطني، ولكن تظل نسبة تغطية السيولة أعلى بكثير من الحد الأدنى.

وتوقعت الوكالة استمرار الأداء الجيد لجودة أصول البنك ورأس ماله، مع الحفاظ على نسبة كفاية رأس المال عند 16% من خلال زيادة رأس المال، إلى جانب توجه البنك إلى زيادة وتنويع مصادر الدخل على المدى الطويل.

وأشار التقرير إلى أن أبرز العوائق التي تواجهه الوطني هي السيولة، ونسبة القروض إلى الودائع، وأسعار الصرف في مصر، وأزمات الليرة التركية.

يذكر أن مجلس إدارة البنك قد أوصى برفع نسبة تملك الأجانب إلى 49% ورفع توصيته إلى الجمعية العامة غير العادية.

وسجلت أرباح البنك خلال 2017 نمواً نسبته 6.2% لتصل إلى 13.1 مليار ريال، علماً بأنها كانت تبلغ خلال عام 2016 نحو 12.3 مليار ريال، وأقرت عموميته توزيع 6 ريالات لكل سهم أرباحاً نقدية عن العام الماضي.

ودعم نمو أرباح البنك قفزة الموجودات لمستوى غير مسبوق، حيث بلغت 811.08 مليار ريال، مقارنة بقيمتها في ختام عام 2016 عند 719.69 مليار ريال، بارتفاع 12.7%.

واختتم سهم البنك تعاملات اليوم متراجعاً 1.23% عند سعر 135.21 ريال، ليسجل تداولات بقيمة 23.9 مليون ريال وزعت على 167.2 ألف سهم.

اقرأ المزيد..

"قطر الوطني" يعتزم رفع نسبة تملك الأجانب إلى 49%

نمو الموجودات يصعد بالأرباح الفصلية لـ"قطر الوطني" 7%

"قطر الوطني" يُقر توزيع 6 ريالات نقداً عن عام 2017