TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يبحث مع شركات صينية وكورية تطوير حقلي نفط وغاز

العراق يبحث مع شركات صينية وكورية تطوير حقلي نفط وغاز
وزير النفط العراقي جبار اللعيبي

مباشر: بحث وزير النفط العراقي مع ممثلي شركات صينية وكورية، سبل تعزيزالتعاون المشترك وتطوير حقلي نفط وغاز بالعراق .

وأشارت وزارة النفط  العراقية في بيان، اليوم الأربعاء، إلى أن جبار اللعيبي، بحث يوم الثلاثاء مع رئيس شركة "جينهوا" الصينية، استكمال إجراءات مشروع تطوير حقل نفطي شرق بغداد.

ووقعت وزارة النفط العراقية وشركة جنهوا الصينية، نهاية العام الماضي، عقداً ابتدائياً لتطوير حقل نفطي شرق بغداد بقيمة 3 مليارات دولار.

واحتل العراق للمركز الثالث في قائمة موردي النفط الخام إلى الصين خلال يناير الماضي، بكميات بلغت 4.45 مليون طن، أو ما يعادل 1.05 مليون برميل يومياً من خام النفط العراقي.

وأشارت وزارة النفط العراقية، في بيان منفصل، إلى أن اللعيبي، بحث أيضا مع مدير شركة كوجاز الكورية، استئناف العمل في حقل غاز عكاس العراقي، جنوب مدينة القائم غربي العراق على الحدود مع سوريا.

ويعد حقل عكاس -معروف أيضا بحقل صلاح الدين- من أكبر حقول الغاز بالعراق، بكميات مقدرة بـ5.3 تريليون قدم مكعب من الغاز، وهو مملوك بالكامل لـ"كوجاز الكورية"، بعد توقيع اتفاقية تطوير الحقل عام 2011.

وتعرض الحقل للتخريب عقب سيطرة تنظيم داعش عليه، وتمكنت القوات العراقية من السيطرة على الحقل خلال عمليات تحرير المنطقة الحدودية بين العراق وسوريا.

وتشترك "كوجاز" الكورية أيضا بحصة 22.5%، ضمن كونسورتيوم يجمعها مع جازبروم الروسية وبتروناس الماليزية وتباو التركية، العاملون بمشروع حقل غاز بدرة العراقي.

وحقق العراق إيرادات بلغت 252 مليون دولار من تصدير الغاز خلال عام 2017، بحسب إحصاءات كشفتها وزارة النفط العراقية، فبراير الماضي.

ويمتلك العراق احتياطياً يقدر بنحو 137 تريليون قدم مكعبة من الغاز، ويُعد 70% من الغاز العراقي غاز مصاحب لاستخراج النفط لمعالجته، ويحتل العراق المرتبة الحادية عشرة بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي.