TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الحكومة الفلسطينية:إطلاق المرحلة الأولى من محطة "تحلية مياه غزة" قريباً

الحكومة الفلسطينية:إطلاق المرحلة الأولى من محطة "تحلية مياه غزة" قريباً
95% من الأسر الفلسطينية بإمكانها الحصول على مصدر محسن وآمن للماء

مباشر: أعلنت حكومة الوفاق الوطني الفلسطيني استعدادها لإطلاق المرحلة الأولى من مشروع محطة تحلية المياه المركزية في غزة، خلال الفترة القريبة المقبلة.

وأوضح يوسف المحمود- المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، أن تكلفة المشروع تصل نحو 600 مليون دولار، مشيراً إلى تعويل القيادة الفلسطينية على هذا المشروع لإنهاء مشكلة شح المياه لأهل القطاع الفلسطيني، وفقا لـ(وكالة الأنباء الفلسطينية).

وأمس الثلاثاء، تعهد عدد من المانحين الدوليين بمساعدات مالية لبدء إنشاء المشروع، خلال مؤتمر المانحين لبرنامج التحلية المركزية لغزة.

وفي وقت سابق؛ اقترح رئيس الحكومة الفلسطينية مشروع المحطة لمعالجة هذا الوضع، مؤكداً أن هذا المشروع الوطني ضمن مشاريع البنية التحتية في جميع الخطط الاستراتيجية لقطاع المياه، مع تضمينه في أجندة السياسة الوطنية 2017-2022.

ويتكون المشروع من محطة التحلية والأعمال المرتبطة بها، بتكلفة 562 مليون يورو، وسيتم إنشاء الطاقة الشمسية لتشغيل المحطة على مساحة حوالي 24 فدان جنوب قطاع غزة.

وأصدر الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني وسلطة المياه الفلسطينية،اليوم بيانا مشتركا بمناسبة يوم المياه العالمي، أشارا فيه إلى أن القطاع الزراعي الفلسطيني يستهلك قرابة 48% من المياه المستخرجة من الآبار.

وأوضح التقرير، أن كميات الأمطار أدنى من المعدل السنوي خلال العام 2017، وتراوحت معدلاتها بين 60% من المعدل العام بمحطة الخليل، و28% من المعدل بمحطة أريحا.

وأشار إلى بيانات عام 2015، والتي أظهرت أن 95% من الأسر الفلسطينية بإمكانها الحصول على مصدر محسن وآمن للماء، بنسب 94.9% في الحضر والريف الفلسطيني، مقابل 99.6% في المخيمات.

وبحسب تقرير الإحصاء وسلطة المياه الفلسطينيان؛ فإن معدل استهلاك الفرد الفلسطيني من المياه يومياً يبلغ 83 لتراً، وفقاً لإحصاءات عام 2016.

واختتم التقرير المشترك بياناته، بالإشارة إلى نسبة 97% من نوعية المياه التي يتم ضخها من الحوض الساحلي لا تتوافق ومعايير منظمة الصحة العالمية، لافتاً إلى أن كمية المياه المستخرجة من هذا الحوض بقطاع غزة عام 2016، بلغت 167.2 مليون متر مكعب.

وتوقع التقرير نضوب مخزون المياه الجوفية، بعد وصول مستوياتها إلى 19 متراً تحت سطح البحر، بسبب الضخ الجائر.