TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إدراج "صندوق الريان" في بورصة قطر بأصول 120 مليون دولار

إدراج "صندوق الريان" في بورصة قطر بأصول 120 مليون دولار
جانب ن المؤتمر المعد لإطلاق الصندوق
الريان
MARK
1.20% 2.53 0.03

الدوحة – مباشر: أعلنت بورصة قطر اليوم الأربعاء إدراج صندوق الريان قطر المتداول، الذي سيتم تداوله تحت الرمز “QATR”، بأصول تتجاوز 120 مليون دولار.

وأشارت البورصة في بيان أن الصندوق وسوف يتتبع الصندوق مؤشر بورصة قطر الريان الإسلامي (السعري) الذي يتألف من الشركات القطرية المدرجة المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

ويُعدّ صندوق الريان قطر المتداول أكبر صندوق استثماري إسلامي متداول مدرج في دولة واحدة، وتتجاوز أصوله الأولية 120 مليون دولار، ويستند في منهجيته المتوافقة مع الشريعة الاسلامية لاختيار أسهم المؤشر الذي سيتبعه على إجازة من هيئة الرقابة الشرعية لمصرف الريان.

وقال الرئيس التنفيذي لبورصة قطر، إن الصندوق يمثل إضافة جديدة من شأنها أن تعمل على زيادة عمق البورصة، إلى جانب توفير فرصة جديدة وخياراً إضافياً لما هو متاح في البورصة من أدوات استثمارية.

وأضاف راشد المنصوري أن إدراج الصندوق يعد أكبر صندوق إسلامي متداول في دولة واحدة على مستوى العالم يكون متاح للتداول حصرياً في قطر، منوهاً إلى أن الريان للاستثمار تتمتع بسمعة قوية في إدارة الأصول، كما إن المؤشر نفسه يساهم في توفير استراتيجية استثمار متوافقة مع الشريعة الإسلامية ما يوفر أداة للتنويع الاستثماري بالبورصة.

وأوضح أنه بالنظر إلى متانة الاقتصاد القطري وأداء شركاتنا المدرجة، فإننا ننظر إلى هذا الصندوق كأحد الأدوات الاستثمارية التي ستشهد إقبالا ونجاحاً كبيرين.

ومن جانبه قال هيثم قاطرجي، الرئيس التنفيذي للاستثمار لشركة الريان للاستثمار، إن صندوق الريان بمثابة فرصة حقيقية للمستثمرين الذين يسعون للحصول على منتج استثماري مميز يتمتع حاليًا بعائد من الأرباح يزيد عن 5٪. وسيكون الاستثمار فيه من أفضل الطرق للاستثمار في الأسهم القطرية.

وتابع أن الصندوق بدأ استثماراته من لحظة إغلاق باب الطرح الخاص، متوقعاً توزيع عوائد على المستثمرين بنسب تتراوح بين 4 أو 5%.

وسيقوم بنك "إتش إس بي سي" بدور أمين الحفظ ومدير الصندوق، بينما ستقوم شركة المجموعة للأوراق المالية بأداء دور مزود السيولة لوحدات الصندوق من خلال تقديم عروض أسعار مستمرة بما يتماشى مع قيمة أصول الصندوق.

وكانت هيئة قطر للأسواق المالية قد أعلنت، موافقتها على إدراج صندوق الريان قطر المتداول، الذي يعد ثاني صندوق مؤشر توافق الهيئة على إدراجه خلال هذا الشهر.

ووفق بيانات بورصة قطر؛ فإن مؤسس الصندوق هو مصرف الريان، ويديره شركة الريان للاستثمار، علماً بأن العملة الرئيسية للصندوق هي الريال القطري، ويستثمر فقط في الأوراق المالية المحددة بعملته.

وبعد إدراج الصندوق سيتمكن المستثمرون من شراء وحدات الصندوق مقابل شراء الأسهم في الشركات المدرجة في بورصة قطر، ويبلغ رأس المال الأولى بعد فترة الطرح الخاص 465.92 مليون ريال (128 مليون دولار).

وبحلول الساعة 10:35 صباحاً تراجع المؤشر العام لبورصة قطر بنسبة 0.97% إلى 8890.72 نقطة، كما انخفض مؤشر بورصة قطر الريان الإسلامي 0.50%.

اقرأ المزيد..

"قطر للإيداع" تسجل "صندوق الريان" المتداول بـ 19.5 مليون وحدة

21 مارس.. بورصة قطر تبدأ التداول على "صندوق الريان"

"قطر للأسواق المالية" توافق على إدراج ثاني صندوق بنفس الشهر

بورصة قطر تغير مكونات المؤشرات الرئيسية بمراجعة أبريل

رئيس "بورصة قطر" يدعو الشركات المدرجة بزيادة تملك الأجانب لـ49%

بورصة قطر تبدأ التداول على أول صندوق للمؤشرات