تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: 617 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر ورومانيا

وزير: 617 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر ورومانيا
الاستثمارات الرومانية في مصر بلغت نحو 18.3 مليون دولار أمريكي في 60 مشروعاً استثمارياً

القاهرة - مباشر: قال وزير التجارة والصناعة المصري، إن حجم التبادل التجاري بين مصر ورومانيا بلغ خلال الفترة من شهر يناير حتى نوفمبر من 2017 بلغ 617 مليون دولار.

وأضاف طارق قابيل في بيان اليوم، أن الصادرات المصرية ارتفعت إلى 124.3 مليون دولار مقابل 100.2 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2016 .

وأوضح الوزير، أن أهم السلع المصرية المصدرة للسوق الروماني تتمثل في الأسمدة، والأدوية، والاسلاك والكابلات والموصلات الكهربائية، والخضر والفاكهة، والكيماويات من لدائن وبلاستيك، والحاصلات الزراعية.

وأشار إلى أن الاستثمارات الرومانية في مصر بلغت نحو 18.3 مليون دولار أمريكي في 60 مشروعاً استثمارياً في القطاعات الخدمية والصناعية ونظم المعلومات والاتصالات.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير مع شتيفان رادو أوبرا وزير بيئة الأعمال والتجارة الروماني على هامش زيارته للعاصمة البلجيكية بروكسل للمشاركة في فاعليات المؤتمر الوزارى العاشر لوزراء تجارة دول منظمة الاتحاد من أجل المتوسط.

وأكد الوزير حرص مصر على الاستفادة من التجربة الرومانية في مجال الزراعة والاستعانة برومانيا كشريك استراتيجي في توريد القمح إلى مصر وخاصة أن مصر تستورد من رومانيا نحو ما يزيد عن مليون طن من القمح سنوياً.

وشدد  قابيل على أهمية تشغيل خط الطيران المباشر بين مصر ورومانيا خلال العام الجاري بما يسهم في تنمية العديد من المجالات بين البلدين وفى مقدمتها السياحة.

من ناحيته، أشار وزير بيئة الأعمال والتجارة الروماني إلى حرص بلاده على تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والسياحية مع مصر خلال المرحلة المقبلة.

وأكد شتيفان رادو أوبرا، أهمية تفعيل منظومة تبادل الوفود الاقتصادية والترويجية بين البلدين في شتي المجالات الأمر الذي سيسهم في تنشيط التعاون الاقتصادي والاستثماري والتجاري بين مصر ورومانيا.

ولفت أوبرا إلى أنه من المقرر أن يتم إيفاد وفد بعثة تجارية ومشتريات رومانية الى مصر خلال شهر أبريل ومايو المقبلين للتعرف على أهم المزايا التنافسية التي يتمتع بها المنتج المصري.

ونوه بأنه تم إيفاد وفد بعثة أعمال تجارية مصرية الي مدينة بوخارست خلال شهر يناير وفبراير الماضيين كما يحظي معرض القاهرة الدولي المقام حالياً بالقاهرة بمشاركة العديد من الشركات الرومانية.

كان قابيل، قال إن العجز في الميزان التجاري المصري تراجع خلال الـ 11 شهراً الأولى من 2017، بقيمة 12 مليار دولار، بانخفاض نسبته 26%.

تفضيلات الأخبار

وزير: عجز الميزان التجاري المصري يتراجع 26% خلال 11 شهراً