إنتاج العراق من الأرز يرتفع في 2017

إنتاج العراق من الأرز يرتفع في 2017
104 آلاف طن انتاج العراق من محصول الأرز في عام 2017

مباشر: قالت وزارة الزراعة العراقية، إن الكميات المنتجة محلياً من محصول الأرز، تضاعفت مع نهاية عام 2017، بنسبة 112%، بالمقارنة مع الكميات المنتجة من الأرز العراقي خلال عام 2016.

وتوقعت الزراعة العراقية، ارتفاع كميات الإنتاج من محصول القمح قياساً بالعام الماضي.

وأوضح حميد النايف- المتحدث الإعلامي للوزارة، اليوم الثلاثاء، أن كمية إنتاج محصول الأرز المحلي خلال الموسم 2017، بلغت 104 آلاف طن، مقابل كميات لم تتجاوز 49 ألف طن من الأرز في الموسم 2016.

وأشار النايف، في تصريحات لصحيفة "الصباح العراقية"، إلى دعم الزراعة العراقية للفلاحين والمزارعين في كافة المحافظات، وحثها على زراعة المحاصيل الاستراتيجية؛ دعماً لسلة غذاء المواطن العراقي.

وقال عضو باللجنة المالية النيابية العراقية، منتصف ديسمبر الماضي، إن مستحقات المزارعين لدى الحكومة العراقية من عام 2014 بلغت 736 مليار دينار ( 615.12 مليون دولار).

وتوقع المتحدث باسم الوزارة، زيادة إنتاج العراق من محصول القمح خلال الموسم الحالي، لافتاً إلى أن المساحات المزروعة بالقمح مقدرة بأكثر من 715 ألف فدان زراعي، إلى جانب المساحات المزروعة في المحافظات الشمالية، والمعتمدة على نظام الزراعة الدائمة لاستمرار هطول الأمطار شتاءً.

وقال، إن المساحات التي سيتم زراعتها خلال الموسم الصيفي المقبل، سيتم تحديدها والإعلان عنها منتصف أبريل المقبل، بعد التعرف على الحصص المائية المؤمنة للزراعة، من خلال اجتماع مشترك بين وزارتي الزراعة والري.

ومنتصف الشهر الماضي، قال سلمان الجميلي- وزير التخطيط العراقي، إن حجم واردات بلاده من القمح والأرز خلال العام الجاري سيتوقف على المحصول المحلي هذا الموسم.

فيما توّقع رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار بالعراق ارتفاع واردات الحبوب العراقية خلال العام الجاري 2018 متأثرة بالطقس الجاف.

ويواجه العراق أزمة كبيرة بفعل جفاف الطقس وانحسار مناسيب المياه بالأنهار الفرعية في المحافظات، من المؤمل تراجع حدتها خلال موسم الصيف القادم.

للمزيد اقرأ: