TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بدء التحقيق في شبهة احتكار في سوق الحديد المصرية

بدء التحقيق في شبهة احتكار في سوق الحديد المصرية
رئيس جهاز حماية المستهلك: شركات الحديد رفعت الأسعار بصورة متقاربة وفي التوقيت ذاته

القاهرة - مباشر: بدأ جهازا حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، و"حماية المستهلك"، التحقيق في شبهة تشير إلى وجود احتكار في سوق الحديد بعد قيام المصانع برفع الأسعار إلى مستويات قياسية مؤخراً. 

ووصل متوسط سعر بيع طن الحديد للمستهلك إلى 13.5 ألف جنيه للمرة الأولى، بحسب صحيفة البورصة. 

وقال رئيس جهاز حماية المستهلك، إن شركات الحديد أعلنت أنها تعمل بطاقة إنتاجية لا تتجاوز 8 ملايين طن سنوياً، في حين أنها تعمل بطاقة تتراوح بين 11 و12 مليون طن سنوياً. 

ونوه عاطف يعقوب، بأن شركات الحديد رفعت الأسعار بصورة متقاربة وفي التوقيت ذاته، ما يثير شكوكاً حول وجود شبهة تواطؤ. 

وأضاف يعقوب، أنه لا يوجد هناك أسباب منطقية لخفض الإنتاج بعد قرار وزارة التجارة والصناعة بفرض رسوم إغراق على واردات الحديد من دول الصين وتركيا وأوكرانيا.

وتابع يعقوب: "تراجع واردات الحديد المستورد، والعمل بالطاقة الإنتاجية الكاملة، يساعد المصانع المحلية على خفض تكلفة الإنتاج وبالتالي السعر النهائي للمستهلك". 

على الجانب الآخر، قال رئيس مجلس إدارة شركة بشاي للصلب كمال بشاي، إن الأسعار العالمية للخامات ترتفع بصورة مستمرة، وكبدت الشركات خسائر كبيرة خلال الفترة الأخيرة،

وعلّق مدير مبيعات مصانع العشري للصلب محمد السويفي، بأن تكلفة الإنتاج في تزايد مستمر، والمصانع مجبرة على تحريك الأسعار، تماشيا مع الأسعار العالمية.

جدير بالذكر أن مجموعة من مصانع حديد التسليح، أعلنت منذ أيام، عن زيادة جديدة فى الأسعار بمتوسط 200 جنيه للطن؛ بفعل ارتفاع المتتالي خام "البيلت" بالأسواق العالمية.

وذكرت مجموعة بشاي، الخميس الماضي، أن أسعار الحديد زادت لمستوى 12.9 ألف جنيه للطن تسليم المصنع، وسجل حديد المصريين 12.850 ألف جنيه للطن تسليم المصنع، عقب وصول أسعار خام "البيلت" عالمياً لـ575 دولاراً للطن.

وقال عضو غرفة الصناعات المعدنية رئيس مجموعة الجيوشي للصلب، طارق الجيوشي، إن وصول أسعار خام "البيلت" بالأسواق العالمية إلى 575 دولاراً للطن أربك جميع المنتجين بمختلف الدول ومنها بطبيعة الحال المصانع المحلية.

وأشار الجيوشي، إلى أن الزيادة في أسعار الحديد بالمصانع المحلية لا يمكن مقارنتها بمصانع الدول الأخرى، لافتاً إلى أن المصانع المصرية تعتمد في إعلان أسعارها على حساب متوسطات أسعار مدخلات الإنتاج وعلى رأسها خام "البيلت".

تفضيلات الأخبار 

متوسط أسعار الحديد بمصر يرتفع 200جنيه بفعل صعود خام "البيلت"

صادرات الحديد والصلب المصرية تنخفض 7.4% خلال يناير